09-يناير-2021

تخزين وحفظ اللقاح في المرحة الأولى على مستوى معهد باستور (الصورة: في بلادي)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف الناطق الرسمي للجنة العلمية لرصد ومتابعة تفشي كورونا، جمال فورار، أن الحكومة جهّزت 8000 مركز صحي عبر الوطن لمتابعة عملية التلقيح ضد الوباء في الأسابيع القادمة.

تكوين الفرق الطبية والشبه الطبية التي ستسند لها مهمة التلقيح

وقال جمال فورار في تصريح للتلفزيون الجزائري، أن "عدد المراكز التي تم تهيئتها لعملية التلقيح ضد الفيروس قاربت 8000 مركز صحي عبر الوطن بين عيادة متعددة الخدمات ومراكز للصحة الجوارية وقاعات علاج".

وأوضح الناطق الرسمي باسم لجنة كورونا أن "هذه المؤسسات لديها خبرة كبيرة في التلقيح".

وأعلن عن توفير كل الوسائل اللوجيستيكية من أجهزة وغرف التبريد والتجميد مهيئة للتخزين والحفظ لأقل من 8 و20 درجة مئوية للقاح إلى جانب حقائب وشاحنات لنقل هذه المادة".

وتابع: "سنخزّن ونحفظ اللقاحات على مستوى معهد باستور بالعاصمة ثم يتم اختيار مركز واحد على مستوى كل ولاية ليقوم بدوره بتوزيع هذه اللقاحات على المراكز التي تم تحضيرها للقيام بعملية التلقيح بعد استلام الكمية تدريجيا".

وأضاف فورار "سنحرص على تكوين الفرق الطبية وشبه الطبية التي ستسند لها هذه العلمية سواءً من ناحية الاتصال لتحسيس المواطنين حول أهمية التلقيح أو القيام بالعمل الطبي أو المتابعة لأي آثار جانبية للقاح قد تحدث خلال العملية أو بعدها".

وفي السياق، قال المسؤول إن "الوزارة وضعت سجلا خاصًا إلى جانب دور المركز الوطني لليقظة الصيدلانية مما يمكن القائمين على هذه العملية من الاتصال بالوزارة على الفور لتلقي التوجيهات اللازمة في هذا المجال".

وبخصوص اختيار اللقاح المناسب، أكد المتحدث بأن "الدولة تحرص على اختيار لقاح ناجع وآمن للمواطنين"، مضيفًا: "اختيار الجزائر للقاح المضاد لفيروس كورونا وعلى غرار بقية دول العالم لم يقتصر على لقاح واحد".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

لقاح كورونا يصل الجزائر في الثلاثي الأوّل من 2021

هذا هو سعر لقاح "كوفيد-19" المرتقب بالدينار الجزائري