10-ديسمبر-2020

عبد الله بن نعوم، مدون وناشط سياسي (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

لم يتمكّن الناشط السياسي عبد الله بن نعوم من مغادرة الحبس اليوم، رغم انقضاء حُكمه الأخير بسنة حبسًا نافذًا المدان به أمام محكمة الجنايات.

المحامي كرمة محمد: عبد الله بن نعوم لم يغادر السجن اليوم بسبب استمرار متابعته في قضية سابقة

أوضح المحامي كرمة محمد أنّ عبد الله بن نعوم لم يغادر السجن اليوم بسبب استمرار متابعته في قضية سابقة.

وأوضح المحامي كرمة محمد، أنّ عبد الله بن نعوم لم يغادر السجن اليوم بسبب استمرار متابعته في قضية سابقة في ما قبل الحراك الشعبي حكم عليه فيها بسنتين حبسًا نافذًا.

وأبرز المحامي في منشور له على حسابه على فيسبوك، أن هذه القضية السابقة نال فيها بن نعوم الإفراج المؤقت بعد 14 شهر من الحبس تخللها قيامه بإضراب عن الطعام.

وأضاف صاحب المنشور، أن المحكمة العليا كانت رفضت الطعن بالنقض في القضية، وبالتالي تم إحالة الملف من جديد على مستوى نيابة محكمة  غيليزان وسينفذ عليه الفترة المتبقية من الحبس بـ 9 أشهر و17 يومًا.

وكان بن نعوم، المعتقل بسبب منشوراته السياسية، قد أجرى عملية جراحية على مستوى القلب في الـ 4 من تشرين الثاني/نوفمبر، بالعاصمة، بعد فترة طويلة من الانتظار بسبب تعقيداته وجوده في السجن.

وسبق نقل بن نعوم إلى العاصمة، حملة وطنية ودولية واسعة حذرت من خطورة وضعه الصحي، ودعت السلطات للإفراج عنه وتمكينه من العلاج في أسرع وقت ممكن.

وكانت عشر منظمات دولية وجزائرية، قد دعت إلى إطلاق سراح سجين الرأي عبد الله بن نعوم فورا ودون شروط، والسماح له بالعلاج عند طبيبه الخاص سليم بن خدة.

وقالت المنظمات في بيان لها، إن بن نعوم متابع بتهم "إهانة مؤسسات الدولة" و"تقويض وحدة التراب الوطني" و"الإضرار بالمصلحة الوطنية" و"تقويض معنويات الجيش" و"محاولة الضغط على القضاة في القضايا قيد النظر” و “التحريض على التجمع غير المسلح"، وذلك بموجب المواد 146 و79 و97 و75 و147 و100 من قانون العقوبات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن نعوم ينقل أخيرًا للعلاج في العاصمة

النيابة تقدم روايةً مضادةً حول وضع بن نعوم الصحي