01-سبتمبر-2020

لقاء بوقدوم بالرئيس أردوغان تطرق للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعت الجزائر وتركيا إلى إيجاد حل سياسي في ليبيا بعيدًا عن التدخل الأجنبي، وذلك عقب مباحثات جمعت مسؤولين على أعلى مستوى في البلدين بالعاصمة التركية أنقرة.

وزير الخارجية بوقدوم أبلغ الرئيس التركي أردوغان رسالة شفوية من الرئيس تبون

وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية، أن الوزير صبري بوقدوم جمعته مباحثات مع نظيره التركي جاويش أوغلو ولقاء مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال الزيارة التي يقوم بها للعاصمة أنقرة.

وأبرزت الخارجية في بيان لها، أن المباحثات بين رئيسي دبلوماسية البلدين، شكلت فرصة لمواصلة التوافق السياسي حول المسائل الإقليمية ولدولية ذات الاهتمام المشترك.

 وشدد الطرفان في الإطار نفسه، وفق نص البيان، على ضرورة إيجاد حل سياسي في ليبيا مبني على الحوار والمصالحة بين كل اللبيبين وبعيدا عن التدخل الأجنبي، باعتباره مخرجا وحيدا يضمن وحدة التراب الليبي

كما أشاد الوزيران بالديناميكية التي تميز العلاقات الجزائرية التركية وأشارا إلى التزام الدولتين بتنويعها أكثر باستغلال الإمكانيات والفرص المتوفرة على الجانبين في خدمة تطوير شراكة واسعة بين البلدين.

وفي اللقاء الذي جمع بوقدوم بالرئيس أردوغان، استعرض الوزير الجزائري "نتائج مباحثاته مع نظيره مولود جاويش أوغلو فضلا عن نشاطات التعاون المقررة في الأجندة الثنائية، لاسيما فيا يخص موضوع الاستثمار والمبادلات التجارية".

وأضاف بيان الخارجية أن الرئيس أردوغان "أعرب عن ارتياحه للتطور الإيجابي في العلاقات الجزائرية التركية مؤكدًا التزامه الشخصي بتعزيزها أكثر، بما في ذلك مجال الاستثمار بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين ".

وخلص ذات البيان إلى أنه "تم التطرق للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك لا سيما الوضع في مالي وليبيا بحيث تم تجديد الموقف الجزائري القائم على ضرورة تحبيذ نهج الحوار والحلول السياسية للأزمات التي تمر بها المنطقة".

وأشار البيان في الختام إلى أن الرئيس أردوغان كلّف وزير الخارجية بتبليغ "تحياته الأخوية إلى الرئيس تبون وأمله في استقباله في زيارة إلى تركيا". بالمقابل، أبلغ بوقدوم للرئيس التركي رسالة شفوية من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الشؤون الخارجية في زيارة رسمية إلى تركيا

فنادق تركيا تطرد جزائريين بسبب عدم التزام الجزائر بدفع تكاليف الحجز