21-مايو-2022
صالح قوجيل

صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعا صالح قوجيل رئيس مجلس الأمة إلى وحدة الصّف العربي وتجنب القرارات الانفرادية التي تضعف من الالتفاف حول الفلسطينية.

قوجيل: الجزائر تندّد بالانتهاكات والاعتداءات التي تتعرض لها المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف

وقال قوجيل في كلمة وجهها إلى أشغال المؤتمر الـ 33 الطارئ للاتحاد البرلماني العربي في كلمة تلاها نيابة عنه ساعد عروس، رئيس المجموعة البرلمانية للثلث الرئاسي، إنه يندّد بالانتهاكات والاعتداءات التي تتعرض لها المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، شاجبا كل محاولات طمس الهوية وتشديد الخناق على المقدسيين الصامدين.

وذكّر في ذات السياق بما قاله الرئيس عبد المجيد تبون، في رسالته التي وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة إثر الاعتداءات الأخيرة على المسجد الأقصى، بأن "هذه التطورات الخطيرة التي تأتي في سياق دولي متوتر، تزيد من حدة عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتعطل أكثر فأكثر الوصول إلى حل عادل ونهائي للقضية الفلسطينية".

وجدّد الرجل الثاني في الجزائر الدعوة للفلسطينيين من أجل توحيد الصف والتعجيل باستكمال تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية، موضحًا في هذا الشأن بأن "وحدة الصف هي أهم عامل في إنجاح الثورات".

ودعا الإخوة الفلسطينيين إلى "التأسي بثورة الفاتح من نوفمبر الخالدة ضد الاستعمار الفرنسي، والتي رسمت معالم النصر بتوحيد الصفوف، وجمع الشعب الجزائري بكل انتماءاته تحت راية واحدة تنشد الاستقلال والحرية".

وأكد قوجيل في السياق ذاته، على ضرورة توحيد الصف العربي وتفادي القرارات الانفرادية التي تؤثر على قوة ومصداقية الموقف العربي، وتزيد في تذبذب الموقف الدولي تجاه القضية الفلسطينية عمومًا، وقضية القدس والمسجد الأقصى خصوصا باعتبارها أبرز نقاط الملف الفلسطيني.

كما دعا رئيس مجلس الأمة في كلمته المجموعة الدولية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه القضية الفلسطينية، باعتبارها قضية تصفية استعمار تخص كل المجتمع الدولي، مختتما كلمته بالتذكير بدعم الجزائر الثابت واللامشروط للشعب الفلسطيني حتى تحقيق دولته المستقلة وعاصمتها القدس.