08-نوفمبر-2021

(تصوير: رياض كرامدي/ أ. ف. ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

قدّم أكد الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، الاثنين، تفاصيلًا تخصُّ مشروع منحة البطالة الجديدة ومن هي الفئة المعنية بالاستفادة منها.

أيمن بن عبد الرحمان: منحة البطالة جاءت بسبب الوضعية الهشة للشباب الباحثين عن العمل

وقال الوزير الأول، خلال عرض مشروع قانون المالية لعام 2022 أمام نواب المجلس الشعبي الوطني، إن "المنحة الجديدة ستكون موجهة حصريًا لطالبي الشغل الذين لا يتجاوز سنهم 40 سنة".

وأكد بن عبد الرحمان أن "هذه المنحة جاءت بسبب الوضعية الهشة لبعض الشباب الذين يبحثون عن الشغل".

كما أوضح أن "الدولة وَجَب عليها أن توفر لهم أساسيات الحياة الكريمة حتى يجدون منصب عمل، والمنحة مخصصة لطالبي الشغل الأوليين الذين لا تتعدى أعمارهم 40 سنة".

ووفق ما ورد في مشروع قانون المالية لعام 2022، فإن منحة البطالة الجديدة، تخص طالبي الشغل الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و60 سنة والمسجلين لدى الوكالة الوطنية للتشغيل.

وجاء في المادة 189 من المشروع إنه "ستؤسس منحة للبطالة تمنح للبطالين طالبي الشغل المبتدئين المسجلين لدى مصالح الو الة الوطنية للتشغيل، على أن تحدد شروط وكيفيات الاستفادة من هذه المنحة ومبلغها و كذا التزامات المستفيدين منهاا عن طريق التنظيم".

وفي عرض أسباب القرار ورد إنه "يهدف إلى تأسيس منحة البطالة لفائدة البطالين طالبي الشغل لأول مرة، البالغين من العمر بين 19 سنة و60 سنة والمسجلين لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل".

وشهر أيلول/سبتمبر الماضي، أمر رئيس الجمهورية في اجتماع مجلس الوزراء باعتماد 4 معايير لمشروع منحة البطالة الجديدة لإعطاء الفرصة لطالبي الشغل للاستفادة منه.

ووفق بيان مجلس الوزراء فإن الرئيس أمر بتحديد السن الأقصى لطالبي الشغل المبتدئين المؤهلين للاستفادة من منحة البطالة وفق معايير معقولة وموضوعية، بالنظر لبطء وتيرة الاستثمارات الخلاقة لمناصب العمل والركود الاقتصادي الناجم عن جائحة كورونا.

كما أوصى باستحداث نظام مراقبة فعاّل على البطاقية الوطنية للبطالين من أجل استفادة شفافة وصحيحة، مع مراعاة فرص العمل المتاحة في مختلف مناطق البلاد، مع إيجاد الآليات القانونية لمعاقبة أي تحايل للاستفادة من هذه المنحة بما فيها المتابعة الجزائية.

وحثّ الرئيس بضرورة "التمييز بين منحة الشباب البطال وباقي الامتيازات والمنح التي تُقدم للشباب".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

تبون: الدولة تعمل على تخفيف نسبة البطالة رغم الجائحة

الزيادة في الأجور.. مغامرة إقتصادية أخرى؟