18-يونيو-2022
مسرح وهران

مسرح وهران الجهوي (الصورة: فيسبوك)

سيكون زوار مدينة وهران من الدول العربية والأجنبية خلال الفترة الممتدة من 25 حزيران/جوان إلى 5 تموز/جويلية المقبل، على موعد مع ستِ تظاهرات ثقافيّة وفنيّة، تُقام على هامش ألعاب البحر المتوسط في نسختها الـ19 التي تسجل مشاركة 3434 رياضيًا من 26 دولة.

نقلت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية المهرجان الوطنية للراي الذي تحتضنه مدينة سيدي بلعباس إلى وهران

مع بدء التنازلي لانطلاق النسخة الـ19 لألعاب البحر المتوسط، يجري التحضير لبرمجة مهرجانات وتظاهرات ثقافية منوعة ذات طابع محلي ودولي، تُقام على هامش هذا الحدث الرياضي المتوسطي من أجل تمكين زوار وهران من المشاركين الأجانب أو الزوار المحليين من اكتشاف ثراء الثقافة الجزائرية، وتراث المدينة ومعالمها.

مهرجان المسرح المتوسطي

يستضيف مهرجان المسرح المزمع إقامة نسخته الأولى من 29 حزيران/جوان الجاري إلى 5 تموز/جويلية الداخل، بمسرح عبد القادر علولة بوهران سبعة عروض مسرحية تمثل ستة دول هي الجزائر، تونس، فرنسا، إسبانيا ومصر وإيطاليا.

وستكون الجزائر ممثلة بعرضين مسرحيين هما "GPS" للمخرج محمد شرشال، الحائِز بها على جائزة أفضل مسرحية عربية لعام 2020 بالأردن ضمن مهرجان المسرح العربي، وكذا مسرحية "معروض للهوى" للمخرج محمد بختي، بحسب تصريح سابق لمدير مسرح وهران الجهوي مراد سنوسي.

موش عجب

بالنسبة لإيطاليا ستمثل بمسرحية ""Berretto a Sonagli" للمخرج سيمون لوغليو، في حين يمثل تونس العرض المسرحي "موش عجب.. يقدر يصير" من إخراج محمد المديوني، أمّا مصر فستعرض مسرحية "ليلتكم سعيدة" من كتابة وإخراج خالد جلال. بحسب ما نشره مدير مسرح وهران على جسابه بالفايسبوك.

المسرح في الشارع

كشف مراد سنوسي مدير مسرح وهران الجهوي عبد القادر علولة، عن تنظيم تظاهرة فنّية بعنوان المسرح في الشارع، وذلك في الفترة الممتدة من 25 إلى 28 حزيران/جوان الجاري تزامنا وألعااب البحر المتوسط بوهران لعام 2022.

وتشهد التظاهرة، برمجة عديد العروض المسرحية في كبرى الشوارع والأماكن العامة المعروفة بعاصمة الغرب الجزائري.

المسرح

ووفقا لما ينشره مدير مسرح وهران مراد سنوسي على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، من فيديوهات وصور، ستعرف الفعالية المسرحية تقديم عروض فنية وموسيقية ورقص موجهة بينها عرض "الملك الحيران" لعبد الخالق الهواري (عرض موجه للأطفال)، عرض حكواتي يقدمه الراوي ماحي صديق بعنوان "لو كان يحكولي على وهران"، وكذا عروض رقص فلامينكو، ورقص شعبي، إضافة إلى عرض تقدمه فرقة الفكاهة والضحك " les drôles madaire " بمقاهي وهران، تحت عنوان عرض"ارتجالي".. وغيرها.

أجواء من الفرحة والبهجة سيعيشها الجمهور الوهراني وضيوف الباهية طوال 11 يومًا كاملًا، تتضمن عروض فرجوية، موسيقى، رقص، غناء.. إلخ، كما تتزين شوارع المدينة بأزياء مستوحاة من التراث الجزائري الأصيل.

معرض الكتاب

في هذا السياق، أعلنت مديرية الثقافة بوهران، عن عودة معرض الكتاب الوطني، على مستوى المكتبة البلدية بختي بن عودة أو كما تُعرف بالكاتدرائية، بعرض آلاف العناوين في مختلف التخصصات والمجالات.

 وأفاد بيان نشرته مديرية الثقافة أنّ المعرض الذي سينظم من 22 حزيران/جوان إلى 6 تموز/جويلية، سيشهد مشاركة أكثر من 30 دار نشر وعرض أزيد من 8000 عنوان تشمل مختلف المجالات؛ من الدراسات الأكاديمية والروايات والمجلات العلمية المتنوعة.

وكذلك كتب اللغات الأجنبية والقواميس مختلفة الأحجام والأنواع، إضافة إلى كتب في الطبخ والأعمال اليدوية، ألعاب الذكاء للأطفال التوحد والكتب التربوية للأطفال التي سيكون لها ركن خاص بالمعرض.

كتاب

يهدف المعرض للرفع من نسبة المقروئية والعودة بالقارئ والمثقف للكتاب الورقي بعد التراجع الكبير الذي عرفه، مقابل الكتاب الإلكتروني ومختلف الوسائط الإلكترونية الأخرى، التي عرفت اهتماما واسعا لدى المواطن الجزائري عموما، والأطفال والشباب بشكل خاص.

كما سيكون فرصة لزوار وهران من الوفود الأجنبية للتعرّف على المكتبة الجزائرية والمبدعين الجزائريين، وتراث المدينة الباهية التي تستضيف النسخة الـ19 من ألعاب المتوسط.

مهرجان الراي

إلى هنا، نقلت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية هذه السنة المهرجان الوطنية للراي الذي تحتضنه مدينة سيدي بلعباس إلى وهران تزامنًا واستضافتها لألعاب البحر المتوسط في نسختها التاسعة عشر، لإثراء التظاهرة على الصعيد الفني وللترويج للتراث والموسيقى الجزائرية.

مهرجان الراي ستقام نسخته الـ13 بوهران، بمشاركة نجوم أغنية الراي المعروفين في الساحة الوطنية، رغم أنّه لم يتم الكشف حاليًا عن الأسماء التي ستشارك.

ويشار أنّ مهرجان الراي كان ينظم في طبعاته الأولى بمدينة وهران، قبل أن تقرر وزارة الثقافة في عهد وزيرة القطاع السابقة خليدة تومي الموجودة حاليًا في السجن، بنقله إلى سيدي بلعباس بعد خلاف مع والي وهران الأسبق في تلك الفترة.

المهرجان الدولي للرقص الشعبي

بحسب ما كشفته وزارة الثقافة الجزائرية، سينظم المهرجان الدولي للرقص الشعبي هذه السنة استثناء بوهران مضيفة ألعاب البحر الأبيض المتوسط، بدل مدينة سيدي بلعباس وذلك خلال الفترة الممتدة من 30 حزيران/جوان إلى 5 تموز/جويلية.

ولم تكشف الوزارة في بياناتها هوية المشاركين، بل اكتفت بالإشارة فقط إلى أنّ التظاهرة ستشهد مشاركة فرق فنّية من عدة دول.

وفي الطبعات السابقة استضاف المهرجان بمسرح الهواء الطلق بمدينة سيدي بلعباس، فرق عديدة تمثل عدّة دول مثل فلسطين، مصر، روسيا، لبنان، صربيا، بلغاريا، بوركينافاسو، أندونيسيا، البوسنة، الصين.. وغيرها، إلى جانب فرق محلية شعبية من مختلف ولايات الوطن الـ 58.

مهرجان الأغنية الوهرانية

اعتاد الجمهور الوهراني مشاهدة العروض الموسيقية واللقاء مع فناني الأغنية الوهرانية في مهرجانها المحلي السنوي الذي ينظم كل صائفة، غير أنّ الطبعة الـ13 ستكتسي طابعًا دوليًا ليس على صعيد الفنانين المشاركين، ولكن على مستوى الضيوف العرب والأجانب المشاركين في تظاهرة ألعاب البحر المتوسط التي تنطلق بوهران في الـ25 حزيران/جوان الجاري.

الطبعة الـ13 ستكتسي طابعًا دوليًا ليس على صعيد الفنانين المشاركين، ولكن على مستوى الضيوف العرب والأجانب

وبحسب وزارة الثقافة سيشهد المهرجان الذي تجري فعالياته بمسرح عبد القادر علولة بين 26 و2 حزيران/جوان الجاري، مشاركة عدد من وجوه الأغنية الوهرانية والطرب البدوي وحضور عدد من نجوم أغنية الراي مثل الفنان هواري بن شنات.