11-أبريل-2022
ماريو دراغي

ماريو دراغي، رئيس مجلس الوزراء الإيطالي (الصورة: Getty)

فريق التحرير- الترا جزائر

كشف ماريو دراغي رئيس الوزراء الإيطالي الذي يقوم بزيارة رسمية للجزائر، عن توقيع اتفاقية بين عملاقي النفط الجزائري والإيطالي سوناطراك وإيني في مجال الغاز.

دراغي: الجزائر أوّل شريك تجاري لإيطاليا في أفريقيا

وقال دراغي عقب استقباله من قبل الرئيس عبد المجيد تبون: "لقد وقعنا اتفاقية غاز بين سوناطراك وإيني، وستعمل إيطاليا على تطوير الجانب الطاقوي والطاقة المتجددة بالأخص مع الجزائر".

وأبرز دراغي في التصريحات التي بثها التلفزيون العمومي أن الاتفاق مع الجزائر في قضية الغاز يعود إلى الأزمة الأوكرانية- الروسية، مشيرا إلى أن "إيطاليا ترعى مصالح مواطنيها وتبحث عن بديل للغاز في ظل الأزمة".

كما أكد أن "الجزائر أول شريك تجاري لإيطاليا في أفريقيا"، لافتًا إلى أن "روما تعتزم مساعدة الجزائر في تطوير الطاقات المتجددة، بحيث يسعى البلدان إلى تطوير تعاونهما في مختلف المجالات".

وأعلنت سوناطراك وإيني في 20 مارس/ آذار الفارط عن اكتشاف مهم للنفط الخام في محيط أبحاث زملة العربي بحوض بركين ، بعد أن نجحتا في حفر أول بئر للتنقيب في هذا المحيط.

ووقعت إيني وسوناطراك في الجزائر العاصمة، في نهاية 2021 على عقد في مجال المحروقات، يتعلق باستثمار 1.4 مليار دولار، وإنتاج 45 ألف برميل/يوميا، وعلى اتفاق استراتيجي في مجال الطاقات المتجددة  كما يعمل الطرفان حاليا على نحو اثني عشر مشروعا في التنقيب وإنتاج المحروقات.

وتضمن الجزائر حاليا ثلث حاجات إيطاليا من الغاز عبر أنبوب إنريكو ماتي، الذي يربط الجزائر بإيطاليا عبر تونس، بطاقة تصدير تصل إلى 32 مليار متر مكعب من الغاز/ سنويا.

وشكلت إيطاليا، خلال الثلاثي الأول من سنة 2021 ، الوجهة الأولى لصادرات الغاز الجزائري بحجم إجمالي قدره 6.4 مليار متر مكعب، أي بزيادة قدرها 109 بالمائة مقارنة بسنة 2020.

وصرح سفير ايطاليا بالجزائر جيوفاني بوغلييس مؤخرا أن "ثلث الغاز المستعمل في ايطاليا يأتي من الجزائر وأن أكثر من 200 شركة ايطالية قامت بأشغال إنجاز منشآت بالجزائر ونحن متواجدون في قطاع الصناعات الغذائية انها علاقة متكاملة بمستوى 360 درجة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

خبراء روس: زيادة إمدادات الغاز لإيطاليا لن تؤثر على العلاقات الجزائرية الروسية

صفقة ضخمة.. الجزائر قد ترفع من صادرات الغاز نحو إيطاليا بـ 50 %