23-يونيو-2022

(الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

عاين الرئيس عبد المجيد تبون مشاريع شركة سوناطراك بولاية وهران غربي البلاد، ووعد مسؤوليها بتوفير مبلغ 170 مليون دولار بعد إنجاز مركب إنتاج ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر بأرزيو.

استيراد هذه المادة الطاقوية كلّف الخزينة الجزائرية 170 مليون دولار أمريكي خلال سنة 2021

وذكرت سوناطراك في بيان لها، أن هذه الزيارة كانت فرصة لإطلاع رئيس الجمهورية والوفد المرافق له على إنجازات ومشاريع مجمع سوناطراك الحيوية، حيث قدم الرئيس المدير العام توفيق حكار عرضا حول حصيلة مجمع سوناطراك لسنة 2020 و2021 و2022 إلى غاية شهر أيار/مايو.

كما استمع الرئيس، وفق البيان،  إلى عرض حول مشاريع إنتاج الوقود بمختلف أنواعه ومشاريع البترو كيمياء المبرمجة وعلى عرض خاص بمشروع إنجاز مركب إنتاج ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر MTBE بأرزيو، والذي ستنطلق الاشغال به شهر تموز/جويلية القادم.

وسيمكن إنجاز هذا المركب حسب سوناطراك من إنتاج 200 ألف طن سنويًا من مادة MTBE التي تستخدم كمادة مضافة لتصنيع البنزين الخالي من الرصاص على مستوى المصافي.

ومن المقرر استلام المركب في أيار/مايو 2025، حيث سيسمح بالاستغناء كلية عن استيراد هذه المادة التي بلغت تكلفة استيرادها 170 مليون دولار أمريكي خلال سنة 2021.

وفي إطار زيارته التفقدية لولاية وهران،  قام رئيس تبون بوضع حجر الأساس وإعطاء إشارة انطلاق أشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر بمنطقة الرأس الأبيض ببلدية عين الكرمة غرب مدينة وهران.

وذكرت سوناطراك، أن هذه المحطة ذات سعة إنتاجية تقدر بـ  300 ألف متر مكعب  يوميًا والتي ستعمل على تأمين الماء الشروب لولاية وهران وبعض الولايات المجاورة لها.

وأسندت أشغال إنجاز هذه المحطة للشركات الفرعية GCB و GTP تحت اشراف ومتابعة الشركة الجزائرية للطاقة AEC حيث من المنتظر دخول هذه المحطة حيز الخدمة شهر كانون الأول/ديسمبر 2024.