17-أغسطس-2020

الجزائر سجّلت انخفاضًا في الطلب على الغاز (أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

وقّعت سوناطراك وشريكها "وينترشال ديا" مذكرة تفاهم من أجل دراسة إمكانيات التعاون في مجالات التنقيب عن المحروقات وتطويرها وإنتاجها في الجزائر وعلى الصعيد الدولي، حسبما أفاد به اليوم الاثنين بيان للشركة.

تهدف هذه المذكرة إلى تعزيز الشراكة القائمة بين سوناطراك و"وينترشال ديا"

وتهدف هذه المذكرة إلى تعزيز الشراكة القائمة بين سوناطراك و"وينترشال ديا" والبحث عن فرص تعاون جديدة، حسب نفس المصدر.

يذكر أن شركة "وينترشال ديا"، هي شركة ألمانية للتنقيب وإنتاج النفط والغاز الطبيعي، تأسّست الشركة باندماج شركتي "وينترشال" و"ديا" الألمانيتين في عام 2019.

يُشار إلى  أن الشركة الألمانية تنشط في الجزائر منذ عام 2002، كما أنها ساهمت بالشراكة مع سوناطراك، في تطوير مشروع رقان-شمال، وهذا منذ دخوله حيّز الإنتاج في عام 2017.

وكان وزير وزير الطاقة عبد المجيد عطار، اعترف مؤخّرًا بتراجع إنتاج مجمّع "سوناطراك"، بسبب تداعيات فيروس كورونا في البلاد. مضيفًا أن الشركة تأخّرت كثيرًا في تحضير النصوص التنظيمية لقانون المحروقات.

وقال عطّار إنّ النصوص التنظيمية لقانون المحروقات ستكون جاهزة قبل أيلول/سبتمبر المقبل، مشدّدًا على ضرورة توفير مناخ ملائم لاستقطاب الشركاء الأجانب.

واجتمع وزير الطاقة ورئيس منتدى الدول المصدرة للغاز هذا الشهر، عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد، مع الأمين العام للمنتدى، يوري سنتيورين، حيث بحث الطرفان وضعية أسواق الغاز، سيما خلال هذا الظرف الصحّي الاستثنائي الذي ميّزه ضعف الطلب العالمي على الغاز، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تخفض سعر بيع الغاز لتونس وتمدّد آجال الدفع

مجمّع "سوناطراك" يجدّد عقد تسويق الغاز مع تونس إلى غاية 2027