22-مايو-2022
شافية بوذراع

الممثلة شافية بوذراع (الصورة: Getty)

توفيت الفنانة القديرة، شافية بوذراع، مساء الأحد، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز 92 سنة، وسيوارى جثمان الفقيدة الثرى اليوم بعد صلاة المغرب، بمقبرة العالية.

الراحلة اشتهرت بشخصية "لالا عيني" في مسلسل "الحريق"

وولدت شافية بوذراع يوم 22 نيسان/أفريل 1930 بمدينة قسنطينة، ومزجت في مسيرتها الفنية بين السينما والتلفزيون والمسرح.

وكانت الإذاعة الجهوية لمدينة قسنطينة، مهدها الأول الذي انطلقت منها مسيرة فنية وصل صداها لخارج الوطن، حيث قدمت من هناك فيلما إذاعيا بعنوان "الهزي" وظهرت في أول دور رسمي لها في شخصية "حرية"، العمل كان من توقيع المخرج مهداوي.

أمّا انطلاقتها الحقيقية في المسرح كانت على يد مصطفى كاتب الذي منحها أدوارًا في عديد الأعمال على غرار "دائرة الطباشير القوقازي"، "المرأة المتمردة"، وكذلك "كحلة وبيضاء" للمخرج عبد الرحمان بوقرموح.

لتصل شخصية "لالا عيني" التي أوصلت اسم شافية بوذراع إلى النجومية من خلال مسلسل "الحريق"، والذي أخرجه مصطفى بديع عام 1974، عن رواية الكاتب الكبير محمد ديب،  وتألقت شافية بوذراع أيضا في "الخارجون عن القانون" مع رشيد بوشارب الذي رُشِح لنيل جائزة الأوسكار وشارك في مهرجان "كان" ونال عدة جوائز دولية.

وفي سجل الراحلة أيضًا عديد الأعمال على غرار "الشاي والنعناع" مع عبد الكريم بهلول، و"شرف عائلتي" لرشيد بوشارب و"صرخة الرجال" لعكاشة تويتة و"المغترب والأبيض والأحمر" لمحمد زموري وغيرها من الأدوار.