30-مايو-2020

رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون (تصوير: بلال كرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير- الترا جزائر

يعقد مجلس الوزراء، صباح غدٍ الأحد، اجتماعه الدوري بتقنية التواصل المرئي عن بعد، برئاسة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية.

ينتظر أن يخصّص مجلس الوزراء القادم، حيّزًا كبيرًا لملف الاستعمار الفرنسي

وفصّل البيان؛ أنّ جدول أعمال هذا الاجتماع يتضمّن دراسة عدد من العروض الوزارية ذات العلاقة بالذاكرة الوطنية، ومخطط إعادة بعث الصناعة الوطنية، وترقية الاستثمارات الفلاحية في الجنوب، ورقمنة الإدارة، وتطوّر الوضعية الصحيّة الوطنية، من زاويتي مواجهة تفشي جائحة كورونا والصناعة الصيدلانية، إلى جانب آفاق الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والنظام البيئي للمؤسّسات الناشئة.

وينتظر أن يخصّص مجلس الوزراء القادم، حيّزًا كبيرًا لملف الاستعمار الفرنسي، على خلفية بث قناة "فرانس 5"، وثائقيًا اعتبرته الخارجية الجزائرية "تهجّمًا على الشعب الجزائري ومؤسّسات الدولة".

وجاء في بيان الخارجية الجزائرية، أن "هذا التحامل وهذه العدائية يكشفان عن النية المبيتة والمستدامة لبعض الأوساط التي لا يروق لها أن تسود السكينة العلاقات بين الجزائر وفرنسا".

وكان مجلس الوزراء السابق، خلص إلى قرار الإعفاء من من الرسوم الجمركية، والرسم على القيمة المضافة لمدة سنتين قابلة للتجديد، للمكوّنات المقتناة محليًا من طرف متعاملي الباطن في قطاع صناعات الميكانيك والكهرباء والإلكترونيك وقطع الغيار، وإنشاء نظام تفضيلي جديد بالنسبة لأنشطة التركيب.

ومن بين القرارات المهمّة المتخذة أيضًا، هي إلغاء النظام التفضيلي لاستيراد قطع تركيب السيارات، والترخيص لوكلاء السيارات باستيراد المركبات السياحية الجديدة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تبون على خطى بوتفليقة في تعديل الدستور

بين تبون وبوتفليقة.. ظروف متباينة وفرص ضائعة