06-يوليو-2022

(الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أدان مجلس قضاء الجزائر اليوم وزيرة الثقافة السابقة خليدة تومي بأربعة سنوات حبسًا نافذًا، في استئناف محاكمتها في قضية فساد.

المحكمة الابتدائية سبق وأن أدانت تومي بـ 6 سنوات سجنًا في قضية المهرجانات الدولية

وتم بموجب هذا الحكم تخفيض عقوبة تومي بسنتين بعد أن سبق للمحكمة الابتدائية سيدي امحمد بالعاصمة الحكم عليها بـ6 سنوات سجنا نافذا.

وتوبعت تومي في وقائع تتعلق بتسيير 3 مهرجانات ثقافية دولية في عهدها، هي المهرجان الإفريقي لسنة 2009، وتلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية سنة 2011 والجزائر عاصمة الثقافة العربية 2007.

وأدين بتهم سوء استغلال الوظيفة ومنح امتيازات غير مستحقة واختلاس أموال عمومي في ذات القضية، بن بليدية عبد الحميد رئيس المحافظة المكلفة بالمهرجانات والمدير السابق للثقافة بولاية تلمسان عبد الحكيم ميلود.

وخلال استجوابها، ذكرت الوزيرة السابقة للثقافة الموجودة رهن الحبس منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2019، أن تقارير  الخبرة الصادرة عن المفتشية العامة للمالية مغلوطة، مؤكدة أنها ليست معنية بالمسائل المتعلقة بالتسيير بحكم أنها كانت تتقلد منصبًا سياسيًا.

وأبرزت الوزيرة السابقة، أن قرار اعتقالها كان سياسيا لا علاقة له بتسيير قطاع الثقافة وإنما بالمواقف السياسية التي عبرت عنها لما كانت في الوزارة، وأشارت  إلى أنها تعرضت لتشويه سمعتها بعد اعتقالها رفقة لويزة حنون الأمينة العامة لحزب العمال”.