01-مارس-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل، عبد القادر جابر، الثلاثاء، عن الموافقة على أزيد من 5500 ملف تقدم به أزيد من 413 ألف طلب للاستفادة من منحة البطالة عبر المنصة الرقمية "منحة" التي تم إطلاقها في 25 شباط/فيفري الماضي.

المدير العام لوكالة التشغيل: أزيد من 13 ألف بطال حجزوا مواعيد على منصّة "منحة"

وأوضح عبد القادر جابر، في تصريح للقناة للقناة الإذاعية الأولى، أن عدد طالبي العمل الذين تمكنوا من حجز موعد فيقدر عددهم بأزيد من 13 ألف طالب عمل، بينما ينتظر استقبال أزيد من 92400 طالب عمل معني خلال هذا اليوم بجميع وكالات التشغيل.

والأسبوع الماضي، نصّبت وزارة العمل خليتين من قطاعات مختلفة للتنسيق والسهر على إنجاح عملية الاستفادة من منحة البطالة.

كما كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، يوسف شرفة، عن برنامج صب منحة البطالة والذي سيكون في تاريخ الـ28 من كل شهر، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنّ الانطلاق في صرفها يكون ابتداء من شهر آذار/مارس الداخل.

وفيما يخص الشروط التي يجب أن تتوفر في طالبي منحة البطالة، أوضح شرفة لدى نزوله ضيفًا على منتدى الإذاعة، أن "يكون صاحب الطلب من جنسية جزائرية، أن يكون مقيما بالجزائر، أن يبلغ سنه ما بين 19 و40 سنة."

وأضاف: "أن يكون مسجلا كبطال طالب شغل لأول مرة لدى مصالح الوكالة الوطنية للتشغيل، ألا يتوفر على دخل أي كان طبيعته، أن يبرر وضعيته تجاه الخدمة الوطنية، ألا يكون مسجلا في مؤسسة للتعليم العالي أو للتكوين المهني".

كما يُشترط أيضًا "ألا يكون قد استفاد من الأجهزة العمومية لدعم إحداث وتوسيع النشاطات والمساعدة على الإدماج المهني والمساعدة الاجتماعية وألا يتوفر الزوج على أي دخل أيا تكن طبيعته".

وقبله، أعلن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في الـ 15 شباط/فيفري الماضي، أنه سيتم صرف منحة البطالة بداية من آذار/مارس القادم في شكل شبه راتب بقيمة 13 ألف دج وسيستفيد منها 620 ألف بطال مسجل لدى مكاتب التشغيل.

وقال رئيس الجمهورية، خلال لقاءه الدوري مع وسائل الإعلام الوطنية، أن البطالين الشباب هم "ثلاثة أصناف، الأول خليط بين الشباب والكهول تتكفل بهم وزارة التضامن الوطني، أما الصنف الثاني هم الشباب الذين ينتظرون الإدماج والصنف الثالث هم البطالين" الذين سيستفيدون من "منحة البطالة التي ستكون شبه راتب بمبلغ 13 ألف دج بداية من مارس القادم لصون كرامتهم".

وأوضح رئيس الجمهورية أنه علاوة على المنحة، سيستفيد هؤلاء الشباب أيضا من "التغطية الصحية كبقية الموظفين" وهو، كما قال، "إنجاز يحسب لبلادنا التي تتجه بخطوات عملاقة نحو الرقي والتقدم لصالح المواطن"، مجددا التأكيد على أن صب هذه المنحة سيبقى إلى غاية حصول المستفيد منها (البطال) على منصب شغل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فتح حساب بريدي لصب منحة البطالة

منحة البطالة.. تحذيرات وزارية من إعلانات مضلّلة على المنصات الرقمية