04-مايو-2024
عبد المجيد بيرم (الصورة: الجزائر الجديدة)

عبد المجيد بيرم (الصورة: الجزائر الجديدة)

فريق التحرير - الترا جزائر 

قال رئيس جمعية العلماء المسلمين عبد المجيد بيرم، إن احتضان الجزائريين لخطاب جمعية العلماء، دليل على خطة واضحة ومعرفة عميقة منذ إنشائها، وأن الشعار الذي رفعته يمثل مشروعًا حضاريًا وهوياتيًا للمجتمع الجزائري.

رئيس جمعية العلماء: بقاء رسالة جمعية العلماء واستمرارها دليل على أنها أقامت رسالتها على رؤية واضحة وخطة محكمة 

واعتبر بيرم في كلمة له، خلال لقاء بمناسبة الذكرى الـ 93 لتأسيسها، أن المؤسسين الأوائل لجمعية العلماء، كانوا على قدرٍ كبيرٍ من الوعي والإدراك لمتطلبات المرحلة، وما به تتحقق المقاصد والغايات وتنهض به الشعوب والأمم، على حد قوله.

وجاء في خطابه: "إن بقاء رسالة جمعية العلماء واستمرارها واحتضان الجزائريين لأدبياتها وخطابها الفكري ومنهجها الوسطي في الدعوة والإصلاح كل هذه الفترة الممتدة وقد مضى على تأسيسها قرن إلا بضع سنوات، دليل على أنها أقامت رسالتها على رؤية واضحة وخطة محكمة ومعرفة عميقة بالواقع غير غافلة عن التحديات والصعوبات المتوقعة".

كما اعتبر رئيس الجمعية، أن الشعار الذي رفعته الجمعية عند تأسيسها يمثل مشروعًا حضاريًا يتناغم مع هوية المجتمع الجزائري وانتمائه والقائم على الكليات الجامعة والمشتركة الكبرى التي تجمع الجزائريين على اختلافهم.

وتطرق المشاركون في هذا اللقاء إلى جهود الجمعية في محاربة الاستعمار الفرنسي ونشر الوعي في أوساط المجتمع الجزائري، وكرمت عدد من الرؤساء السابقين في الجمعية، على غرار الشيخ أحمد حماني، والشيخ علي مغربي، والشيخ عبد الرحمن شيبان.