24-يونيو-2023
نقل تابوت في رحلة طيران (الصورة: البلاد)

نقل تابوت في رحلة طيران (الصورة: البلاد)

فريق التحرير - الترا جزائر 

حددت الحكومة طرق تمويل "صندوق التكافل للمواطنين الجزائريين المتوفين في الخارج" الذي يسمح بنقل الجثامين لدفنها في أرض الوطن.

قانون المالية 2023 ينصّ على أن الدولة تتكفل بمصاريف نقل جثامين رعاياها المتوفين بالخارج إلى أرض الوطن

ويخصص هذا التمويل لتغطية تكاليف إعادة جثامين المواطنين الجزائريين الذين يتوفون في الخارج، في انتظار أن يتم نشر المرسوم التنفيذي الذي يحدد أساليب عمل صندوق التكافل التضامني.

كما سيصدر لاحقًا الأمر الوزاري الذي يحدد الشروط والترتيبات العملية بأمر من وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية في الخارج.

وفي القانون الجزائري، إذا حدثت الوفاة بالخارج، فإن دفن الجثمان يخضع لرخصة نقل المتوفي إلى أرض الوطن، تصدرها الممثليات الدبلوماسية أو القنصلية المعتمدة لدى بلد مكان وقوع الوفاة، بينما يصدر رئيس المجلس الشعبي البلدي لمكان الدفن رخصة الدفن.

وبموجب قانون المالية لسنة 2023، نصت المادة 72، على أن الدولة تتكفل بمصاريف نقل جثامين رعاياها المتوفين بالخارج إلى أرض الوطن، وذلك اعتبارًا من الفاتح من شهر كانون الثاني/جانفي الجاري.

ويمس هذا القانون كل مواطن جزائري، سواءً كان مقيمًا بالخارج أو غیر مقيم، وافته المنية خارج التراب الوطني".

وكان الجالية الوطنية في الخارج قد طالبت الرئيس عبد المجيد تبون بإيجاد حل لإشكال نقل الجثامين لأرض الوطن التي تكلف مبالغ طائلة وكانت تتسبب دائمًا في تأخر الدفن لغاية جمع المبالغ اللازمة عن طريق التبرع.