28-أكتوبر-2022

(تصوير: فراس جبعة)

فريق التحرير - الترا جزائر 

دعا وزير الاقتصاد الوطني بدولة فلسطين، خالد عسيلي، الدول العربية إلى الالتزام بتنفيذ قرارات جامعة الدول العربية المتعلقة بمقاطعة الشركات الداعمة للاستيطان.

شدد الوزير الفلسطيني على أهمية تنفيذ القرارات الخاصة بمقاطعة منظومة الاحتلال كافة والمستوطنات غير الشرعية

وشدّد عسيلي في كلمة ألقاها خلال افتتاح اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري للقمة العربية الـ 31 ، على أهمية "تنفيذ القرارات الخاصة بمقاطعة منظومة الاحتلال كافة والمستوطنات غير الشرعية ومقاطعة جميع الشركات التي تدعم هذا الاستيطان".

وذكر الوزير في هذا السياق أن أحد أعضاء "الكنسيت" بزج بإحدى العلامات العالمية في حملته الانتخابية الداعية إلى توسيع المستوطنات، مشيرًا إلى أنه قد توجه برسالة للشركة لاستيضاح موقفها ومساءلتها عن دعمها للاستيطان.

من جانب آخر، أشاد عسيلي بمواقف الجامعة العربية واعتمادها لقرارات لدعم الاقتصاد الفلسطيني، بما في ذلك دعم مدينة القدس وحشد التمويل اللازم لها، مطالبا بالاستمرار في دعم اللاجئين الفلسطيني عبر المساهمة المالية في ميزانية وكالة الأونروا، وتفعيل شبكة الأمان العربية لمواجهة قرصنة الاحتلال الإسرائيلي لأموال الشعب الفلسطيني من المستحقات الضريبية.

كما أشار الوزير الفلسطيني إلى أن بلاده تعمل على تسهيل التجارة على الرغم من جميع المعيقات من خلال تشجيع الشحن بالحاويات عبر ميناء العقبة، داعيًا الدول العربية لدعم مشروع "إنشاء مجمع للحاويات والمناطق اللوجستية، تحقيقيًا للانفكاك التدريجي وتحويل التجارة عن الاحتلال".

وبخصوص الأمن الغذائي بدولة فلسطين، أشار الوزير إلى أن بلاده تعمل على إنشاء صوامع لتخزين القمح، وأكد أنه يتم حاليًا بدولة فلسطين إعداد استراتيجية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لدعم تحويل القطاع غير الرسمي، وتحقيق الاندماج مع السوق العربي.