04-مايو-2024
بيةت بلاستيكية

بيةت بلاستيكية (صورة: فيسبوك)

ينتظر أن يدخل مشروع عملاق لإنتاج الطماطم في عمق الصحراء الجزائرية، قيد الإنتاج شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل، مع هدف طموح يتمثل في تصدير نصف مليار دولار من هذه الفاكهة لدول أوروبا والخليج.

صاحب المشروع: اعتمدنا بيوت بلاستيكية ذكية، باستخدام كهرباء نظيفة، ما سيمكن من إنتاج طماطم كرزية بدون بصمة كربونية

وذكر موقع كل شيء عن الجزائر، أن هذا الاستثمار يعود لمجموعة "سواكري" بالتعاون مع شركاء هولنديين، وهو يهدف لغزو السوق الأوروبية التي تهيمن عليها حاليًا إسبانيا والمغرب، بالطماطم والفلفل وغيرها من المنتجات الزراعية.

وذكر عبد النور سواكري المسؤول عن المشروع لنفس المصدر: "ستبدأ التجارب في أواخر أيار/ماي ومن المقرر بدء الإنتاج في أواخر تشرين الأول/أكتوبر 2024".

وأضاف: "هذه أول بيوت بلاستيكية يتم الانتهاء من بنائها، وستُبنى أخرى. لدينا أرض بمساحة 1000 هكتار منها 500 هكتار للخضروات. إنه أكبر مشروع خضروات في إفريقيا وأحد أكبر المشاريع في العالم. سننتج الطماطم وجميع أنواع الخضروات."

ووفق المتحدث، فقد تم اعتماد بيوت بلاستيكية ذكية، باستخدام كهرباء نظيفة تأتي من محطة طاقة شمسية تم تركيبها بالقرب من المشروع، وهو ما سيمكن من إنتاج الطماطم الكرزية بدون بصمة كربونية.

وأبرز أن هذا الشرط أساسي لتصدير الطماطم الكرزية إلى سوق الاتحاد الأوروبي، حيث تعتبر الاعتبارات المتعلقة باحترام البيئة مهمة في خيارات المستهلكين.

ويؤكد سواكري أنه لا توجد مزرعة مماثلة في أفريقيا وربما في العالم، حيث "لدينا مساحة كبيرة ووفرة من المياه والعمالة المحلية الماهرة والكهرباء النظيفة، ناهيك عن إضاءة استثنائية في هذه المنطقة.

ووفق ما ذكره صاحب المشروع "تبلغ سعة البيت البلاستيكي 6000 طن من الطماطم الكرزية مع السعي لتحقيق رقم أعمال تصدير 500 مليون دولار سنويًا، حيث ستتوجه الطماطم المنتجة إلى أوروبا ودول الخليج."

ومن المتوقع أن يكلف هذا المشروع الضخم أكثر من 750 مليون دولار على المدى الطويل على أساس سعر الصرف البالغ دولار واحد مقابل 134 دينارًا.

وأضاف سواكري "لقد استثمرنا ملياري دينار في المرحلة الأولى من المشروع من إجمالي استثمار 100 مليار دينار. سنخلق 10.000 فرصة عمل مباشرة."

ويضع هذا المشروع على قائمة الدول التي ستستحوذ على حصص سوقية في أوروبا، حيث يسيطر حاليا كل من إسبانيا والمغرب وهولندا على سوق الخضروات.

وفي في عام 2023، صدّر المغرب 492.000 طن من الطماطم إلى الاتحاد الأوروبي بقيمة 972 مليون يورو، بانخفاض في الحجم بنسبة 12٪ عن عام 2022.