30-أكتوبر-2021

أفيش فيلم "المتحف" للمخرج جمال باشا

فريق التحرير - الترا جزائر

افتك فيلم "المتحف" لمخرجه جمال باشا من ولاية تيزي وزو المرتبة الأولى من بين 19 فيلمًا قصيرًا مشاركًا في الطبعة الأولى للأيام الوطنية السينمائية لفيلم التراث،الذي اختتم الجمعة، بدار الثقافة نوار بوبكر بولاية أم البواقي شرق البلاد.

تدور أحداث الفيلم حول قصّة رجل يهتم بجمع مستلزمات تراثية داخل بيته

تدور أحداث الفيلم القصير (26 دقيقة)، حول قصّة رجل يهتم بجمع مستلزمات تراثية داخل بيته، فأصبح مع مرور الوقت متحفًا يستقطب الباحثين والمهتمين بالتراث ويعكس ماهية التراث الأمازيغي.

في هذا السياق، قال المخرج جمال باشا إن هذا العمل الذي شارك فيه كل من الممثل أحمد شعلال والممثلة فاطمة بوصلاح، يهدف إلى "المحافظة على القيم والتراث المحلّي بدلًا من استيراد قيم أجنبية".

وعادت المرتبة الثانية في هذه التظاهرة لفيلم "الطبل" لمخرجه سالم دحماني من ولاية أدرار، كما افتك فيلم "مدينة السلام" للمخرج زكرياء عليوات من ولاية عنابة المرتبة الثالثة.

من جهته، قال السيناريست إسماعيل سوفيط في ختام هذه الأيام السينمائية إن تقييم الأعمال الفنية المشاركة "اعتمدت على أسس تصب في خانة التراث بالإضافة إلى أبعادها الفنية والتقنية على غرار زوايا التصوير ونوعية الصورة و الصوت و توظيف الموسيقى..".

من جهتها أبدت الممثلة نضال الجزائري عضو لجنة التحكيم، إعجابها بالمواهب الشابة من المخرجين الذين شاركوا في فعاليات هذه الطبعة من الأيام الوطنية السينمائية لفيلم التراث التي شابتها -حسبها- بعض النقائص و هو ما اعتبرته أمرا طبيعيا باعتبارها أول طبعة داعية إلى تداركها في الطبعات المقبلة لهذه التظاهرة.

كما أكدت ذات الممثلة على ضرورة اعتماد شروط و معايير خاصة في اختيار الأفلام السينمائية المشاركة في هذا الحدث الفني التي تختلف -حسبها- عن الشريط الوثائقي و باقي الأعمال السمعية البصرية.

للإشارة فقد تخلل الأيام الوطنية السينمائية لفيلم التراثK بالإضافة إلى عرض أفلام تراثية لمخرجين من مختلف ولايات الوطن، إقامة ورشات تكوينية بدار الثقافة نوار بوبكر لفائدة المهتمين بمجال السينما في كيفية كتابة فيلم قصير وفي الماكياج السينمائي والأكسيسوار والديكور بالإضافة إلى ورشة الموسيقى التصويرية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

دون مبررات.. الجزائر تسحب فيلم "هيليوبوليس" من الأوسكار

فيلم "هيليوبوليس" للمخرج جعفر قاسم في قاعات العرض هذا الشهر