01-ديسمبر-2020

الجزائر تتعامل بحذر مع ملف لقاح كورونا (الصورة: العربية)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف رياض مهياوي عضو اللجنة العلمية لمتابعة كورونا، أنّ سعر اللقاح المعلن عنه من قبل عدة مخابر، يتراوح بين 5 إلى 35 دولارا، أي أنّه لن يتجاوز 5000 دينار (سعر البنك).

اقتناء اللقاح سيكون من مخابر مختلفة من أجل توفير الكمية المطلوبة

وقال مهياوي لدى نزوله ضيفًا على برنامج "ضيف الصباح" بالقناة الإذاعية الأولى، إنّ "رئيس الجمهورية أكّد أنّ ثمن اللقاح لن يكون مانعًا لاقتناء اللقاح الأحسن للمواطن الجزائري".

وأكّد عضو لجنة كورونا أنّ الجزائر وضعت شروطا في التعامل مع ملف اللقاح، بعد اعتماده رسميًا من قبل منظمة الصحة العالمية.

وتابع: "هناك معايير سنعتمدها تخص نسبة نجاعة اللقاح، وكذا التمحيص حول أعراضه سواءً على المدى الطويل أو القصير، فضلا عن مدى تناسبه مع المناخ الجزائري لضمان النقل والتخزين".

وفي ردّه عن سؤال بشأن المخبر الذي ستتعامل معه الجزائر، رجّح البروفيسور مهياوي "اللجوء إلى اقتناء لقاح من عدة مخابر، بالنظر إلى صعوبة توفير الكمية المطلوبة من جهة واحدة، في ظل المنافسة والطلب الدولي الضخم عليه".

وذكّر المتحدث بلقاءات المجلس العلمي مع سفراء وممثلي عدة مخابر أعلنت تطوير لقاح كورونا، لكنها في مرحلة استكشاف فقط.

ومن جهة أخرى، أوضح المتحدث بأنّ "عملية التلقيح ستمس مهنيي الصحة بالمرتبة الأولى يليها كل الأشخاص الأكثر من 65 سنة وأصحاب الأمراض المزمنة".

وأشار مهياوي إلى أنه لم يتم إلى حد الآن برمجة أين وكيف سيتم تقديم وتوزيع اللقاح سواء في مساحات واسعة أو على مستوى المستشفيات، أو عيادات عمومية.

وفي تصريح إذاعي، أمس، كشف عضو اللجنة العلمية لمتابعة فيروس كورونا، بقاط بركاني أن لقاح فيروس كورونا الذي ستقوم الحكومة باستيراده، سيُوزّع مجانًا على الجزائريين.

يذكر أن الحكومة، منذ يومين، وضعت نظام عملياتي يتكفل بتحضير جميع الجوانب اللوجستية الـمرتبطة بعملية استيراد اللقاح وكذا تخزينه وتوزيعه.

وكتدابير عملية، تقرّر إنشاء فريقي عمل؛ الأول ذو طابع صحي يترأسه وزير الصحة ويتولّى مهمة اقتراح استراتيجية اقتناء اللقاح، ومخطط التلقيح الذي يتعين تنفيذه، وكذا تحضير المستخدمين الـمدعوين للتجند في حملة التلقيح.

فيما يكلف الفريق الثاني الذي يترأسه وزير الداخلية والجماعات الـمحلية والتهيئة العمرانية، بتحضير التنظيم اللوجيستي الضروري لنقل اللقاح وتخزينه وتوزيعه.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

جرّاد يرسم خارطة طريق لقاح كورونا في الجزائر

الأزمة الصحة في الجزائر.. أرقام الإصابات بكورونا تُثير القلق