"أمنستي" تطالب باتخاذ إجراءات عاجلة لوضع حد لجرائم قتل النساء

جمعيات أحصت ما لا يقل عن 49 حالة قتل للنساء منذ بداية 2021 (الصورة: مصر 360)

فريق التحرير - الترا جزائر

دعت منظمة العفو الدولية، الأربعاء، السلطات الجزائرية للتحرك بشكل عاجل لإنهاء جرائم قتل النساء، وذلك عشية عشية اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.

أمنستي: على السلطات تمكين النساء ضحايا العنف من الوصول إلى العدالة في أمان

وذكرت "أمنستي" في بيان لها، أنه منذ بداية عام 2021 ، تم تسجيل ما لا يقل عن 49 حالة قتل للنساء، وفق موقع "فيمينيسيد ألجريا"، مقابل 54 خلال عام 2020، وهي أرقام حسبها، أقل بكثير من الواقع وفقًا لمنظمات حقوق المرأة لأنها تمثل فقط عدد الحالات التي يمكن الكشف عن هويتها.

وقالت حسينة أوصديق مديرة فرع المنظمة في الجزائر، إنه "على الرغم من فظاعة هذه الجرائم وتعبئة الجمعيات والفنانين والرأي العام طوال العام لمكافحتها  فإن السلطات الجزائرية لم تدن علانية هذه الجرائم في حق نساء قتلوا فقط لأنهم نساء".

وتابعت تقول: "من الضروري ، نظرًا لخطورة الوضع، أن تحمي الحكومة النساء وتلتزم باتخاذ جميع الإجراءات لوضع حد لهذه الجرائم".

وطالبت منظمة العفو الدولية، بحسب البيان، السلطات  بضمان تقديم المسؤولين عن جرائم قتل النساء وجميع أشكال العنف الأخرى ضد المرأة إلى العدالة.

كما دعت المنظمة السلطات إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتمكين النساء ضحايا العنف من الوصول إلى العدالة في أمان، والاستفادة من السكن المناسب والمساعدة النفسية والدعم القانوني.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أكثر من 40 جريمة قتل طالت النساء في الجزائر منذ بداية 2020

"أمنستي" تدعو للامتناع عن استخدام القوة ضد متظاهري الحراك