05-مايو-2021

الناشط الحقوقي زكي حناش (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أُفرج مساء الثلاثاء عن الناشط الحقوقي زكي حناش، بعد احتجاز دام لساعات في مركز للشرطة، حيث اعتقل خلال مسيرات الطلبة التي اعترضتها قوات الأمن واعتقلت العديد من المشاركين فيها.

اشتهر حناش بتوثيقه لعمليات اعتقال نشطاء الحراك الشعبي ومتابعة أخبار محاكماتهم

وجرى اعتقال زكي حناش، في حيّ باب الوادي العاصمة، رفقة مجموعة من الطلبة كانوا معه، وهم موجودون بأحد المراكز الأمنية بالعاصمة.

واشتهر حناش، عبر حسابه على فيسبوك، بتوثيقه لعمليات اعتقال نشطاء الحراك الشعبي ومتابعة أخبار محاكماتهم، وإجراء إحصائيات حول أعداد المعتقلين وطبيعة التهم الموجهة إليهم وإطلاق حملات التضامن معهم. 

وكان زكي حناش، خلال اليوم التضامني مع المعتقلين، الأسبوع الماضي، بمقر جمعية "راج"، قد ذكر أنه تم رصد لحدّ الآن أكثر من 10 آلاف اقتياد لمراكز الشرطة، و500 محاكمة و1200 متابعة قضائية.

وأوضح الناشط أن هذه المتابعات، شملت شريحة عمرية واسعة تتراوح ما بين 17 إلى 86 سنة، ولم تستثن أحدًا حسب توجهاته الأيديولوجية أو السياسية، فهناك حسبه، حالات اعتقال لإسلاميين وعلمانيين.

كما أبرز الناشط أن بعض الاعتقالات شملت عائلات بأكملها، مثل عائلة لعلامي ورياحي، وتنوعت من المجاهد إلى الطبيب إلى الطالب إلى المواطن العادي.

وعرفت مسيرات الطلبة اليوم، اعتقالات واسعة مست الكثير من الأسماء المعروفة مثل الطالب عبد النور آيت سعيد، وفرضت قوات الأمن حصارًا مطبقًا على العاصمة لإجهاض المسيرة المعتادة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مسيرة حاشدة بخراطة في ذكرى الحراك الشعبي

الحرك الشعبي.. هل انتهت الهدنة؟​