04-فبراير-2023
نفايات

(الصورة: BFMTV)

فريق التحرير ـ الترا جزائر

أعلن بولاية باتنة شرق البلاد، دخول مشروع استخراج الغاز الحيوي (البيوغاز) من النفايات حيز الاستغلال، كتجربة نموذجية ينتظر أن تعمم لاحقًا.

أهمية المشروع تبرز في الاستغلال الاقتصادي للنفايات وتثمينها من خلال استخلاص الطاقة منها

ويأتي هذا المشروع في إطار الاتفاقية المبرمة بين جامعة باتنة 1 والمؤسسة العمومية الولائية لتسيير مراكز الردم التقني محليا.

وتقوم الفكرة على استخراج البيوغاز الناجم عن تخمر النفايات العضوية بخندق مركز الردم التقني بباتنة ليتم استغلاله في تشغيل الآليات والمنشآت التابعة له.

وقال رئيس المشروع الدكتور بلقاسم عدوان من قسم الفيزياء بكلية علوم المادة وأيضا رئيس مخبر الفيزياء الطاقوية التطبيقية، في تصريحه عند افتتاح المشروع، أنه تم حفر 3 آبار استكشافية بعمق حوالي 4 أمتار للبئر الواحدة في النفايات المتواجدة بخندق مركز الردم التقني بالبيار واستخراج حوالي 35 كيلو واط من الطاقة منها.

وسيتم وفق تصريح المتحدث لوكالة الأنباء الرسمية، في وقت لاحق حفر 5 آبار استكشافية أخرى بعمق حوالي 20 مترا للبئر الواحدة حيث سيتم استخراج ما يقارب 500 كيلوواط من الطاقة وسيتم استخدامها في حرق النفايات الخاصة (نفايات المستشفيات والعيادات الصحية) بدل استخدام مادة المازوت.

وتبرز أهمية المشروع، حسب المختص،  في الاستغلال الاقتصادي للنفايات وتثمينها من خلال استخلاص الطاقة منها إلى جانب المحافظة على البيئة والمحيط.

ويمكن الاستفادة من البيوغاز المستخرج على اختلاف استعمالاته ومنها: إنتاج الطاقة الكهربائية وكذا استخدامه كوقود للسيارات من خلال استغلال الثروة الهائلة من النفايات التي ظلت إلى حد الآن تهدر و تلوث البيئة والمحيط.