14-ديسمبر-2023
باك

(الصورة: فيسبوك)

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن شروعها في إعداد مواضيع بكالوريا 2024 بداية من كانون الثاني/جانفي الداخل، وذلك عقب انتهاء المفتشية العامة للوزارة من انتقاء مفتشي المواد، الذين سيحضرون ويشاركون في ملتقيات خاصة بأسئلة الامتحان.

تسجيلات بكالوريا 2024 تنتهي في 21 كانون الأول/ديسمبر الجاري عبر المنصة الرقمية

ووفق مراسلة للديوان الوطني للامتحانات وجّهها للمدراء الولائيين فإنّ مفتشي المواد الذين اختارتهم المفتشية العامة للوزارة ملزمين بحضور ثلاثة ملتقيات وطنية خاصة بامتحانات شهادتي المتوسط والبكالوريا دورة 2024، بداية من كانون الأول/جانفي 2024.

وأفادت المراسلة بأنّ أوّل ملتقى لمفتشي المواد سيُعقد من الثامن إلى 11 كانون الأول/جانفي 2024، ويكون الملتقى الثاني بين الثامن و15 من شباط/فيفري 2024، على أن يلتئم المفتشون في ملتقى ثالث بين الرابع والسابع آذار/مارس القادم.

وأجبرت إرسالية ديوان الامتحانات والمسابقات المفتشين المعنيين بإحضار كل الوثائق والمراجع التي يحتاجونها لإنجاز مواد امتحاني "البيام" والبكالوريا، على شكل ورقي أو رقمي وبرامج الإعلام الآلي حسب مادة تخصًّهم.

ودعا الديوان، وفق المصدر، المفتشين المعنيين إلى اختيار أستاذ واحد "ممن يتصف بالأمانة والسرية التامة والكفاءة"، للمشاركة في إعداد المواضيع، على ألّا يكون له قريب (ابن، بنت، أخ أو أخت) يجتاز الامتحان لهذه الدورة في الشعبة التي ينجز فيها المواضيع.

وسيعمل المفتشون المعنيون على تحليل وتقييم كل المواد المدرجة في امتحان البكالوريا وتشخيص الفجوات ومواطن الصعوبات في الأسئلة، للخروج برؤية موحدة للمعالجة البيداغوجية مستقبلًا.

وفي الـ21 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، انطلقت التسجيلات لامتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا في دورة 2024، على أن تُغلق العملية يوم الخميس 21 كانون الأول/ديسمبر الجاري، منتصف الليل (00.00).

وتخلت الوزارة، بداية من هذه الدورة عن إيداع الملف الورقي للتسجيل في الامتحانين، والاكتفاء بملء استمارة إلكترونية، وضِعت في النظام المعلوماتي للوزارة وعبر موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، مع اعتماد تقنية الدفع الإلكتروني في تسديد حقوق التسجيل.