01-نوفمبر-2021

(الصورة: النهار أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر

قررت تنسيقية نقابات الصحة، شنّ وقفات احتجاجية وطنية، الأربعاء القادم، عبر المؤسسات الاستشفائية للمطالبة بتحسين الظروف المهنية والاجتماعية للقطاع.

النقابات طالبت بضرورة الإسراع في صرف منحة "كوفيد-19" المتأخرة

وأفاد بيان مشترك لثلاث نقابات بأنه"تطبيقا للقرار المتخذ في الاجتماع الأخير لتنسيقية نقابات الصحة بخصوص تنظيم يوم احتجاجي لمهني القطاع تقرر تنظيم وقفات احتجاجية وطنية هذا الأربعاء لدعم المطالب المشتركة المرفوعة".

وأوضحت النقابة أن احتجاجها سيكون من أجل "التنديد بالتدني غير المسبوق للقدرة الشرائية والمطالبة بتحسين ظروف العمل بالإضافة إلى صرف منحة كورونا المتأخرة منذ شهر آذار/مارس 2021".

وطالبت أيضًا بـ "تطبيق الإجراءات التحفيزية الأخرى التي أقرها رئيس الجمهورية منها صرف الإعانة المالية المقررة لكل عائلة فقدت مهني من أسلاك الصحة بسبب إصابته بالكوفيد".

كما أشارت إلى أن "الوزارة الوصية مطالبة بضمان أمين صحي شامل لكافة موظفي القطاع مائة بالمائة"، إضافة إلى المطالبة بتسجيل مرض "كوفيد-19" على قائمة الأمراض المهنية الخاصة بأسلاك مهني الصحة.

وحدد البيان المشترك للنقابات أن "تاريخ الاحتجاج سيكون يوم الأربعاء 3 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري على الساعة العاشرة صباحًا عبر مختلف المؤسسات الصحية مع الحرص على ضمان حد أدنى من الخدمات".

ومنتصف شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عقد وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد سلسة لقاءات دورية مع الشركاء الاجتماعيين للتشاور وتحسين وضعية القطاع.

وأوضح وزير الصحة، وفق بيان للوزارة، أنه "جدد دعمه المطلق لمطالبهم وكذا مطالب جميع مهنيي القطاع التي سيتم أخذها بعين الاعتبار من قبل الحكومة في أقرب الآجال".

ويرتقب أن تعقد الوزارة الوصية جلسات وطنية للصحة قبل نهاية السنة الجارية، لمناقشة سبل إصلاح المنظومة الصحية وتحسين وضعية مهنيي القطاع من خلال تقديم عدة اقتراحات.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

نقابات الصحة: أنقذوا الأطباء من كورونا وخبراء الخارج لن يصلحوا للقطاع

النقابات العمالية تتوجّس من تمسّك الحكومة بإلغاء التقاعد النسبي