17-مايو-2021

كنزة خاطو ( الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

تأجّل تقديم الصحفية كنزة خاطو، أمام وكيل الجمهورية، مرة ثانية، لمبررات الاستمرار في التحقيق، ما يعني بقاءها لليوم الرابع على التوالي في الحجز تحت النظر بمقر الأمن المركزي بالعاصمة.

لجنة "سمعنا": الأسئلة التي وجّهت للصحفية خاطو خلال التحقيق تتعلق بمهنتها كصحفية

وذكرت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين، أن الصحفية خاطو تم التحفظ عليها 24 ساعة إضافية، وهو أقصى ما يسمح به قانون الإجراءات الجزائية، ما يعني تقديمها غدا الثلاثاء أمام المحكمة.

وأصدرت لجنة "سمعنا" لحرية الصحافة التي كانت قد تأسست للدفاع عن الصحفي خالد درارني، بيانا تشير فيه إلى معلومات حول ظروف اعتقال الصحفية كنزة خاطو.

وذكر البيان أن "خاطو تعرضت لكسر نظاراتها خلال عملية التوقيف، وأشار إلى وجود آثار تعنيف في عدة أماكن بجسمها"، كما أوضح أن "الصحفية تم إجبارها بالقوة على البصم على محضر أقوالها دون التمكن من الاطلاع على محتواه".

ومما أشار إليه البيان أن "كنزة خاطو عُرضت على طبيب بحضور ضابط شرطة، وهو ما يتعارض مع المعايير المتعارف عليها خلال الزيارات الطبية في حالات الحجز تحت النظر"، كما أن "مجمل الأسئلة التي طرحت عليها خلال استجوابها كانت تتعلق بمهنتها كصحفية".

وكانت خاطو قد اعتقلت أثناء تصويرها لملاحقات الشرطة للمتظاهرين، حيث تم دفعها بقوة من وسط الجموع واقتيادها إلى غاية سيارة الشرطة وسط صراخ وتعنيف، مثلما أظهرته مشاهد فيديو اعتقالها.

وحظيت الصحفية المعروفة بتغطيتها المتواصلة لمسيرات الحراك الشعبي، بتضامن واسع من زملائها الصحفيين الذين استنكروا طريقة اعتقالها والتعنيف الذي تعرضت له.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الصحفية خاطو تبيت لليوم الثالث في مقر الأمن

تضامن واسع مع الصحافية المعتقلة كنزة خاطو