24-نوفمبر-2023
محمد قاسي

الصحفي محمد قاسي (الصورة: تي في 5)

ينتظر أن يمثل الصحفي الفرنكو جزائري، محمد قاسي، أمام لجنة تأديبية في قناة "تي في 5 موند"، بسبب تداعيات سؤاله المزعج حول جرائم الجيش الإسرائيلي في مستشفى الشفاء.

محمد قاسي وهو من أصول جزائرية يحظى بمساندة من زملائه ومن نقابة الصحفيين

وذكرت صحيفة "لوموند" أن مقدم النشرة الشهير في القناة تم استدعاؤه للمثول أمام إدارة الموارد البشرية يوم 28 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل لاحتمال معاقبته بسبب طريقة محاورته للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي.

ويحظى قاسي بمساندة داخل القناة، حيث تجمع يوم أمس الخميس نحو 50 من زملائه في مقر "تي في 5 موند" الواقع بالدائرة 17 بباريس، لإعلان تضامنهم معه ورفض تسليط اي عقوبة ضده.

يأتي ذلك في وقت، أعربت النقابة الوطنية للصحفيين في فرنسا عن تضامنها مع مقدم النشرة، مؤكدة أنها تفاجأت من البيان الصحفي الذي أصدرته إدارة القناة "والذي يبدو كأنه تبرؤ منه ولا يفهم جيدًا لمن هو موجه ومن الذي يجب أن يطمئنه".

ونقلت النقابة مقتطفات من بيان إدارة القناة الذي تحدثت فيه عن عدم احترام المعايير الصحفية في الأسئلة وأن "المقابلة لم تنته وفقًا للمعايير المعمول بها في إدارة البث، ولكن بطريقة مفاجئة للغاية".

وأبرزت ردا على ذلك أن  مهارات محمد قاسي وحرفيته معترف بها منذ سنوات طويلة تؤكدها استمراريته على الهواء ذلك. وقالت إن الصحفي منذ انضمامه إلى القناة في عام 2006، لم يتعرض عمله، الذي أصبح ممكنًا بفضل مشاركة ودعم جميع فرق التحرير، لأي انتهاك للمبادئ المهنية.

ويعود سبب توبيخ القناة للصحفي  لسؤال طرحه في مقابلة على المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي حول ما إذا كانت الاستراتيجية المعتمدة من قبل الجيش الإسرائيلي في استهداف المدنيين خاصة اقتحام مجمع الشفاء، تشبه تلك التي تقوم بها حركة حماس والتي حاول المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي وضعها في خانة الإرهاب.