اشتراط حساب بالعملة الصعبة لشراء السيارات أقل من 3 سنوات

اشتراط حساب بالعملة الصعبة لشراء السيارات أقل من 3 سنوات

الحكومة ترخّص لاستيراد السيارات المستعملة (الصورة: الخبر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

رخّصت الحكومة أخيرًا، لعمليات شراء السيارات أقل من 3 سنوات من الخارج، لكن ضمن شروط توجب على الزبون امتلاك حساب بالعملة الصعبة.

يرجح خبراء ألا يكون الإقبال على هذه السيارات كبيرًا نظرًا لسعرها المرتفع باحتساب سعر الصرف في السوق الموازية

وصدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، الأمر المتضمن لقانون المالية التكميلي لسنة 2021، والذي يرخص بجمركة السيارات السياحية التي تقل عن ثلاث سنوات.

ونصت المادة 110 على الترخيص  بجمركة السيارات السياحية التي تقل عن ثلاث سنوات، المستوردة من طرف الخواص المقيمين، مرة كل ثلاث سنوات على حساب عملتهم الخاصة المتواجدة برصيدهم بالعملة الأجنبية الذي تم فتحه بالجزائر، وذلك من أجل طرحها للاستهلاك، مع دفع جميع الحقوق والرسوم المنصوص عليها بموجب نظام القانون العام.

وسيكون مقتني السيارة وفقًا لهذه الإجراءات مطالبًا بتغذية حساب بالعملة الصعبة، علمًا أنه لا توجد وسيلة للحصول على هذه العملة إلا عن طريق السوداء في الجزائر.

ويقترب سعر صرف الدولار من 180 دينار في السوق السوداء بينما سعره الرسمي يعادل 130 دينار، أما اليورو فسعره حوالي 220 دينار في السوق السوداء بينما رسميا يبلغ سعره حوالي 160 دينار.

وكانت الحكومة في قانون المالية لسنة 2020، قد رخصت باقتناء السيارات أقل من ثلاث سنوات، لكن تم التراجع عن القرار في فترة وزير الصناعة فرحات آيت علي قبل أن يعاد تفعيله اليوم.

ويرجح خبراء ألا يكون الإقبال على هذه السيارات كبيرًا، نظرًا لسعرها المرتفع باحتساب سعر الصرف في السوق الموازية، ناهيك عن إجراءات الجمركة التي تزيد من الأعباء على الزبون.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن شراء سيارة مستوردة أقّل سعرًا من السوق الجزائرية؟

الحكومة تبرّر تأجيل استيراد السيّارات المستعملة بشعار "لا للخردة الأجنبية"