الانتخابات المحلية.. نسبة المشاركة بلغت 35.97 %

الانتخابات المحلية.. نسبة المشاركة بلغت 35.97 %

(تصوير: بلال بن سالم/Getty)
فريق التحرير - الترا جزائر
بلغت نسبة المشاركة في الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء المجالس الشعبية البلدية الذي جرى عبر كامل التراب الوطني 35.97 بالمائة عند غلق مراكز التصويت، بينما بلغت 34.39 بالمائة بالنسبة لانتخاب أعضاء المجالس الولائية، حسب ما أعلن عنه رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي.
قال رئيس السلطة المستقلة للانتخابات إن هذه النتائج تبقى "مؤقتة"
وأوضح السيد شرفي، في ندوة صحفية حول النتائج الأولية المؤقتة لمجريات العملية الانتخابية، أن عدد الناخبين لأعضاء المجالس الشعبية البلدية بلغ عند غلق مكاتب الاقتراع 8.517.919 ناخب على المستوى الوطني، أي بنسبة مشاركة قدرت بـ 35.97 بالمائة، بينما بلغ عدد الناخبين لأعضاء المجالس الشعبية الولائية 8.154.226 ناخب، أي بنسبة مشاركة قدرت ب 34.39 بالمائة.
وأضاف السيد شرفي أن هذه النتائج تبقى "مؤقتة" في انتظار "دراسة المعطيات النهائية الخاصة بهذه العملية الانتخابية والفصل في الطعون".
يذكر أن نسبة المشاركة الخاصة بهذا الاقتراع كانت قد بلغت على الساعة الرابعة بعد الزوال 24.27 بالمائة لانتخاب أعضاء المجالس البلدية و 23.30 بالمائة بالنسبة لانتخاب أعضاء المجالس الولائية.
وكانت نسبة المشاركة في استفتاء الدستور وهو آخر اقتراع جرى في الجزائر، قد بلغت نسبة ضعيفة لم تتجاوز 25 بالمائة، ما جعل البعض يطرح مخاوف من أن تبقى هذه النسبة متدنية في التشريعيات.

وفي الرئاسيات الماضية، أعلنت السلطة المستقلة للانتخابات عن مشاركة ثمانية ملايين و493 ألف صوت، إذا استثنينا الأصوات الملغاة والمتنازع عنها والمقدّرة بحوالي مليون و255 ألف صوت، من أصل 24 مليونًا و474 ألفًا، وهو ما يعني أن نسبة من صوّتوا فعليًا دون احتساب الأصوات الملغات هي 34.7 في المائة، وهو ما يعني أن نسبة المقاطعة باحتساب الأوراق الملغاة بلغت 65.3 في المائة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المحليّات.. عراقيل التنمية في البلديات رهينة "صلاحيات" المنتخبين

لعمامرة: تاريخ الـ27 نوفمبر يومٌ مهمٌ في حياتنا السياسية