04-يوليو-2021

رشيد بلحاج، مدير النشاطات الطبية وشبه الطبية بمستشقى مصطفى باشا (الصورة: الشروق أونلاين)

فريق التحرير - الترا جزائر 

وصف، مدير النشاطات الطبية وشبه الطبية بمستشقى مصطفى باشا الجامعي، البروفيسور رشيد بلحاج، الوضعية الوبائية بالمعقدة، داعيًا إلى التوجه نحو التطعيم لأنه يبقى سلاحا قويا للوقاية من الوباء.

مدير النشاطات الطبية بمستشفى مصطفى باشا: الحالات الوافدة على المستشفيات تعاني صعوبة في التنفس

وقال البروفيسور بلحاج، للقناة الإذاعية الثالثة، اليوم الأحد، إن "الأرقام المسجلة اليوم بعدد الإصابات بفيروس كورونا هي أرقام مرتفعة، ولكن تبقى تقريبية لأنه من الصعب الحصول على الأرقام الحقيقية المتعلقة بحجم وعدد الإصابات، ولا تعبر عن حقيقة الواقع الوبائي في البلد".

وأضاف: "الجزائر تعرف حاليا موجة ثالثة من كوفيد-19 تقريبا بنفس الأعراض التي عرفناها خلال الصائفة الماضية أثناء الموجة الثانية، ولكن مع بعض الخصوصية هذه المرة، وتتمثل في شدة وقوة الفيروس وارتفاع في عدد الوفيات وتسجيل عدد أكبر من الإصابات في أوساط الشباب".

وأشار مدير النشاطات الطبية وشبه الطبية بمستشفى مصطفى باشا الجامعي، إلى أن "المستشفيات تشهد حالة من الاكتظاظ وذلك بحسب المعطيات المقدمة من قبل الأطباء العاملين في الميدان".

واكد المتحدث أن "الحالات الوافدة على المستشفيات تعاني صعوبة في التنفس ويحتاج جُلها إلى التنفس الاصطناعي، مما خلق ضغطا كبيرا على عدد الأسرة المخصصة للوحدات والأجنحة المخصصة للإنعاش والعناية المركزة".

كما كشف في السياق ذاته بأن "الأسرة المخصصة للعناية المركزة وعددها 27 بمستشفى مصطفى باشا الجامعي مكتظة حاليا وتم فتح جناحين جديدين خلال الـ 48 ساعة الأخيرة للتكفل بالمصابين بالفيروس".

وعزز المسؤول الصحي تخوفه من تفاقم الوضع بـ "ارتفاع درجات الحرارة خلال الصيف، ويتزامن ذلك أيضا مع نقص حاد في المياه بسبب موجة الجفاف التي تضرب البلاد، وهو ما قد ينعكس سلبا على النظافة بصفة عامة ويؤدي إلى تفشي أكبر للوباء".

وبخصوص حالة الأطقم الطبية وشبه الطبية بعد 16 شهرا من ظهور هذا الفيروس، قال البروفيسور بلحاج "إننا نشهد تزايد حالات الإصابة في أوساط موظفي القطاع من مختلف الأسلاك، حيث تتراوح ما بين - وفقا للتقارير الواردة من مصالح طب العمل - سبع إلى ثمان حالات يوميا".

وأبدى بلحاج تخوفه بالقول: "هذا الوضع يقلقنا لأنه سيؤثر على أداء العاملين في القطاع الصحي والذين يشتكون أصلا من شدة التعب والإنهاك ونحن في فترة العطلة الصيفية والكثير منهم في حاجة للراحة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

صنهاجي: تشديد إجراءات الحجر الصحي مستبعد حاليًا

كورونا.. اجتماع طارئ بوزارة الصحة وهذه أهم قراراته