19-نوفمبر-2023

(الصورة: فيسبوك)

التمس النائب العام لدى محكمة الجنايات الابتدائية للدار البيضاء، أقصى عقوبات في حق المتهمين المتابعين في ملف فساد يتعلق بالتخابر وتسريب دفتر الشروط لاقتناء الجوية الجزائرية لـ 15 طائرة.

أغرى المتهم مضيفة طيران بتسريب ملف شروط الجوية الجزائرية مقابل تسوية وضعيتها في كندا

وطالب النائب العام بتوقيع عقوبة الإعدام في حق المتهم الرئيسي في ملف الحال "و. بن فليس" نجل رئيس الحكومة الأسبق علي بن فليس و20 سنة في حق كل من عضو الصفقات بشركة الخطوط الجوية الجزائرية "ب.و" ومضيفة الطيران المدعو " ب.ح".

ويتابع المتهم الرئيسي في القضية المرتبطة بتسريب دفتر الشروط الخاص بصفقة اقتناء طائرات جديدة للخطوط الجوية الجزائرية، بإغراء موظف عمومي بمزية غير مستحقة لصالحه بشكل مباشر، مقابل أداء عمل يدخل ضمن الواجبات المهنية، إلى جانب التمويل الخفي لنشاط حزب سياسي والإثراء غير المشروع.

وكان عميد قضاة التحقيق لدى محكمة بئر مراد رايس قد وجّه للمتهمين في القضية على غرار نائب مدير الصفقات بشركة الخطوط الجوية الجزائرية، ومضيفة الطيران الموقوفين بسجن القليعة، جنح منح امتيازات غير مبررة في مجال الصفقات العمومية ورشوة في مجال الصفقات العقوبات وسوء استغلال الوظيفة.

ويتعلق الأمر في هذه القضية، بتسريب دفتر الشروط المتعلق بصفقة شراء 15 طائرة للمتهم الرئيسي في القضية عن طريق مضيفة طيران حيث توسطت له عند نائب مدير الصفقات بشركة الخطوط الجوية الجزائرية، مقابل تسوية وضعيتها في كندا.