الجزائر تتوقع القضاء على الأمية في 2024

الجزائر تتوقع القضاء على الأمية في 2024

دراسات أكدت أن نسبة الأمية بالوطن العربي تقدر بحوالي 12 بالمئة (تصوير: أحمد الربيعي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

أفاد حسين خليد رئيس جمعية "إقرأ"، بأن الجزائر تتوقع القضاء نهائيا على ظاهرة الأمية بحلول سنة 2024، إذا استمرت بوتيرة التعليم الحالية.

خليد: الجهد مستقبلا سينصب على القضاء على الأمية الرقمية

وأوضح خليد رئيس الجمعية الرائدة في محو الأمية، في لقاء مع الإذاعة الوطنية، اليوم، أن الجزائر حققت إنجازا كبيرا بتعليم أزيد من مليوني شخص لتنخفض بذلك نسبة الأمية إلى 8 بالمائة.

وأبرز خليد أن الجهود ستستمر للقضاء على الأمية في الجزائر في حدود العام 2024، مشددا على أن الجهد في المرحلة المقبلة يجب أن ينصب على القضاء على الأمية الرقمية.

وأشار مسؤول الجمعية، إلى أن هذه الغاية هي ما تسعى إليها المراكز 14 التابعة للجمعية والموزعة عبر كامل التراب الوطني من خلال تلقين مبادئ الإعلام الآلي في فصول محو الأمية.

وتحتفل الجزائر هذا الجمعة باليوم العربي لمحو الأمية، الذي اختار له الجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار شعار "التجارب العربية الرائدة في تعليم الكبار في ظل جائحة كورونا".

ورغم الأجواء الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا، تواصل البرنامج التعليمي الخاص بالقضاء على الأمية، حيث تم تقديم الدروس الافتراضية عن طريق الانترنت.

وكان الجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار، قد كشف أن نسبة الأمية في الوطن العربي الآن تقدر بحوالي 21 بالمائة، ويتوقع بأن تزداد تفاقما بسبب النزاعات المسلحة التي تشهدها عدة دول عربية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الأميون في الجزائر.. رحلة البحث عن نقطة ضوء

الحكومة تعلن الشروع في تعميم اللوحات الإلكترونية بالمدارس