الجزائر تريد التحكم في تدفق المهاجرين السريين على أراضيها

الجزائر تريد التحكم في تدفق المهاجرين السريين على أراضيها

كمال بلجود، وزير الداخلية والجماعات المحلية (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية، كمال بلجود، عن سعي الجزائر لضبط  تدفقات المهاجرين السريين الأفارقة الذين يصلون بأعداد كبيرة للبلاد.

بلجود: الجزائر سخّرت كل الامكانيات لإرجاع المهاجرين إلى بلدانهم

وأوضح بلجود لدى إشرافه على افتتاح أشغال الدورة السابعة للجنة الثنائية الحدودية الجزائرية-النيجرية اليوم بالعاصمة، أن "الجزائر أصبحت وجهة لأعداد كبيرة من المهاجرين السريين من جنسيات متعددة يمثلون 46 دولة أفريقية وبعض الدول غير الأفريقية".

وأشار الوزير إلى أن الجزائر سخّرت كل الوسائل المادية والبشرية لتسيير التدفقات المستمرة لهؤلاء المهاجرين والتعامل معهم بإنسانية، والتكفل بهم صحيا وإرجاعهم إلى أوطانهم مع الحفاظ على كرامتهم وفقا لما تمليه الاعراف والمواثيق الدولية".

واعتبر أن الهجرة السرية "أصبحت شكلا من أشكال الإجرام المنظم العابر للحدود مؤطر من طرف شبكات إجرامية تتاجر بالبشر وتتحالف مع الجماعات الإرهابية لتوسيع نفوذها في المنطقة".

وذكر بلجود أن "ما تشهده منطقتنا من تنامي الأعمال الإرهابية خير دليل على استفحال الظاهرة الإجرامية العابرة للأوطان وتعقيدها".

ولفت إلى أنها "تتخذ عدة أشكال وأوجه وتنضوي تحت لواء الإرهاب، وجماعات التهريب والمتاجرة غير الشرعية بالأسلحة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية والهجرة غير الشرعية"، مما يستوجب، حسبه، "تعاونا أكبر وتنسيقا أكثر لدرء مخاطرها".

وأكد الوزير، في هذا الإطار، أن خطورة هذه الظاهرة على النظام والأمن العموميين "تستدعي منا كبلدين متجاورين، الجزائر والنيجر، تعزيز التعاون الثنائي ضمن استراتيجية متكاملة لمكافحتها وتنسيق وتكثيف جهودنا لمحاربة شبكات تهريب البشر والمتاجرة بهم".

كما شدد  على "الدور الهام" للمعابر الحدودية في مجالات التنسيق الامني لتأمين الحدود المشتركة وتنمية اقتصاديات البلدين، مشيرًا إلى أن "الجزائر اتخذت اجراءات ميدانية لتطوير المراكز الحدودية".

وسيشهد "المعبر الحدودي عين قزام"، بحسب الوزير، إعادة تهيئة تتماشى والمقاييس الحديثة المستعملة في تسيير المعابر الحدودية، استعدادا لإعادة فتحه أمام الحركة التجارية بين البلدين عند توفر كل الشروط".

وأعرب عن استعداد الجزائر، لفتح هذا المعبر وتقديم المساعدة للجانب النيجيري من أجل هذا المسعى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تبون يعلن عن تطوير التجارة البينية مع النيجر

الوزير الأول يصل إلى النيجر للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس المنتخب محمد بازوم