18-فبراير-2021

مجمع صيدال سيتولى عملية الإنتاج حصريا (تصوير: بلال بن سالم/ أ. ف. ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مساء الخميس، عن شروع الجزائر في إنتاج لقاح "سبوتنيك-V" في غضون 6 أو 7 أشهر بعد التوصل إلى اتفاق مع الطرف الروسي.

تبون: سنشرع في انتاج اللقاح الروسي بالجزائر رغم المُشككين

وقال الرئيس تبون في خطاب للأمة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني للشهيد، إنه "سنشرع بعد الاتفاق مع الروس في تصنيع اللقاح المضاد للوباء رغم المشككين".

وأوضح رئيس الجمهورية أن "إنتاج اللقاح الروسي في الجزائر سيوجه لدعم الأشقاء في أفريقيا وغيرها بعد تلبية الحاجيات الوطنية".

وأكد تبون، أن الجزائر كانت من بين الدول السباقة في العالم لاتخاذ إجراءات الحد من تفشي فيروس كورونا كغلق المجال الجوي رغم الانتقادات التي طالتها من بعض الأطراف في الخارج.

وفي الصدد أشار إلى أن "العديد من الدول الكبرى تسير على خطى الجزائر في طريقة تصديها للجائحة".

وأشاد بالدور الكبير الذي أداه المواطنون من خلال صبرهم وتضحياتهم في مواجهة الوباء، موجهًا رسالة شكر للشباب، قائلا: "نفتخر بشبابنا الذين تصدوا للوباء بعزيمة وكانت لهم تصرفات خلاقة".

وأضاف: "تمكننا من مواجهة كورونا بأقل ضرر ممكن على الاقتصاد بفضل التدابير التي اتخذناها لصالح المتعاملين الاقتصاديين".

كما أشار إلى أنه حان الوقت لإطلاق الاقتصاد الحقيقي الخلاق للثروة ومناصب الشغل بدلا من الاقتصاد المزيف الذي كان قائما على الاستيراد وتضخيم الفواتير.

وعاد رئيس الجمهورية للتذكير بمختلف الجهود التي تم بذلها للتصدي لهذه الأزمة الصحية، متوقفا عند الإعلان عن أول بؤرة للإصابة بهذا الفيروس بولاية البليدة.

وقال بهذا الخصوص "أتذكر بافتخار التضامن الذي أبداه الجزائريون في كل ربوع الوطن" والذي عكس "صورة الجزائر الحقيقية ونخوة الجزائريين".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تستلم 50 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" مساء اليوم

اتفاق وشيك على تصنيع لقاح "سبوتنيك" في الجزائر