الجزائر تنفي وجود وساطة إماراتية لحل الأزمة مع المغرب

الجزائر تنفي وجود وساطة إماراتية لحل الأزمة مع المغرب

المبعوث الخاص لدول المغرب العربي والصحراء، عمار بلاني (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

اتهم المبعوث الخاص لدول المغرب العربي والصحراء، عمار بلاني، دوائر مغربية بإطلاق إشاعات حول وجود وساطة إماراتية في الأزمة بين الجزائر والمغرب.

سرت إشاعات في الأسبوع الأخير عن اعتزام الإمارات العربية المتحدة التدخل لدى الجزائر لحلحلة الأزمة مع المغرب

وقال بلادني في تصريح لقناة "الشروق نيوز"، إن هذه الشائعات تقف وراءها جهات مغربية معروفة بتشبعها بالأخبار الكاذبة، معتبرًا أنها تستهدف تشويه المواقف المبدئية للجزائر.

وسرت إشاعات في الأسبوع الأخير، عن اعتزام الإمارات العربية المتحدة التدخل لدى الجزائر لحلحلة الأزمة مع المغرب التي تربطها بها علاقات قوية.

وكانت الجزائر قد رفضت بشكل مطلق استئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، وهو ما يغلق الباب أمام مساعي الوساطة التي ظهرت بوادرها في الفترة الأخيرة.

وذكر مصدر دبلوماسي جزائري رفيع المستوى، في تصريح سابق نقلته وكالة سبوتينك الروسية، أن بلاده ترفض الوساطات الدولية الهادفة لرأب الصدع بين البلدين.

وأوضح المصدر الذي لم يذكر اسمه، أن الجزائريين ليسوا على استعداد لتكرار سيناريو تموز/جويلية 1988 الذي سمح للبلدين بإعادة العلاقات بينهما بعد 12 عامًا من قطع العلاقات.

ويشير المصدر الدبلوماسي بكلامه إلى الوساطة السعودية برعاية الملك الراحل فهد بن عبد العزيز التي سمحت بإعادة العلاقات بين الجزائر والمغرب عقب قطعها سنة 1796 من جانب المغرب في أعقاب اعتراف الجزائر بالجمهورية الصحراوية.

وأبرز المتحدث أن "الفكرة التي تقوم على أساسها الوساطات تتجاهل مسؤولية المغرب في الوضع الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين، كما تحجب مدى الضرر السياسي والمعنوي الناجم عن الوقائع والآثام التي تؤيدها مختلف الأوساط المغربية".

وعاد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة في تدخل له خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب، إلى موضوع العلاقات مع المغرب، معتبرًا أن قرار بلاده الأخير سيادي ولا رجعة فيه.

وفي 24 أوت/آب الماضي، قررت الجزائر قطع علاقاتها مع المملكة المغربية، مستعرضة جملة من الأسباب أبرزها فسح المجال أمام مسؤول إسرائيلي ليطلق تهديدات ضد الجزائر انطلاقا من الأراضي المغربية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

لعمامرة: الجزائر تقطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب

تحرّكات دبلوماسية لوزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة