28-يناير-2023

(الصورة: الخبر)

وافقت السلطات الجزائرية على استيراد اللوم الطازجة من الأرجنتين بعد التفاهم حول التعديلات التقنية التي طلبتها الجزائر.

الحكومة وافقت مؤخرًا على رفع التجميد عن رخص استيراد اللحوم تحسبًا لرمضان

وقالت وسائل إعلام أرجنتينية إن الجزائر "فتحت من جديد سوقها للحوم الطازجة القادمة من الأرجنتين ووافقت على اقتراح الهيئة الوطنية للصحة والجودة للأغذية الزراعية الأرجنتينية لتحديث الشهادة المصاحبة لشحنات لحوم الأبقار الطازجة والمبردة ".

ونقل المصدر نفسه، تصريحات لوزير الزراعة والثروة الحيوانية الأرجنتيني، خوان خوسيه باهيلو، الذي اعتبر أن "التقدم المحرز مبشر للغاية بالنسبة للتجارة الدولية لبلدنا" وذلك بعد اجتماع عبر تقنية التحاضر عن بعد جمعه بنظيره الجزائري عبد الحفيظ هني، حضره مسؤولون في السفارة الأرجنتينية في الجزائر ومسؤولون من المصالح البيطرية في الجزائر.

وتم خلال الاجتماع، تحديد "التعديلات الفنية المطلوبة لتحديث اتفاقية تصدير اللحوم نحو الجزائر"، ليتم بذلك الموافقة على الشهادة الصحية التي تحتوي على معايير شحن لحوم الأبقار من الأرجنتين إلى الجزائر".

وتحتل الجزائر المرتبة الحادية عشر في الوجهات التصديرية للمنتجات الزراعية الأرجنتينية، بقيمة إجمالية قدرها 1.572 مليون دولار أمريكي في عام 2022، بنمو 9.7٪ مقارنة بعام 2021

كما تبرز الجزائر كوجهة تصدير رئيسية للحليب المجفف القادم من الأرجنتين، بقيمة إجمالية قدرها 351 مليون دولار أمريكي في عام 2022، كما أن الأرجنتين هي المورد الأول للجزائر بالذرة وفول الصويا ومنتجات الألبان.

ووضعت وزارة الفلاحة بالتنسيق مع الشركة الجزائرية للحوم "ألفيار" والمستوردين الخواص برنامجا بغرض استيراد كميات من اللحوم الطازجة وكذا رؤوس الابقار الموجهة للتسمين ورؤوس الابقار الموجهة للذبح.

وبداية الشهر الجاري، أكد وزير الفلاحة، عبد الحفيظ هني، التوجه نحو استيراد الكميات اللازمة من اللحوم لتغطية الطلب على هذه المادة خلال شهر رمضان.