28-ديسمبر-2021

عبد المجيد تبون/ محمد ولد الشيخ الغزواني (الصورة: Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

وقّعت الجزائر وموريتانيا، الثلاثاء، على اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم شملت عدة قطاعات، وذلك على هامش زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى الجزائر.

الاتفاقيات الموقّعة بين البلدين شلمت أربعة قطاعات هامة

ووفق بيان لرئاسة الجمهورية، فإن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ونظيره الموريتاني، أشرفا على مراسم توقيع الاتفاقيات بقصر الرئاسة.

وأضاف البيان أنه "تم التوقيع على اتفاقية التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وقعها وزير القطاع، عبد الباقي بن زيان، ونظيرته الموريتانية، أمال سيدي ولد الشيخ عبد الله".

كما تم التوقيع في ذات المجال على برنامج تنفيذي لسنوات 2022 /2024/2023 من قبل الوزيرين المذكورين، حسب ذات المصدر.

 

 

من جهة أخرى، وُقّع على برتوكول اتفاق تعاون في مجال الصحة من طرف الوزير، عبد الرحمان بن بوزيد، ونظيره الموريتاني للتشغيل والتكوين المهني، طالب ولد سيد أحمد، وكذا مذكرة تفاهم في مجال التكوين المهني وقعها وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين مرابي، ونظيره الموريتاني.

كما شملت التوقيعات أيضا مذكرة تفاهم في قطاع المؤسسات المصغرة، وقعها عن الجانب الجزائري الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة، نسيم ضيافات، وعن الجانب الموريتاني، وزير التشغيل والتكوين المهني.

وتوسعت المحادثات التي أجراها الرئيس تبون مع نظيره الموريتاني، لتشمل أعضاء وفدي البلدين.

وكان رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، قد حلّ أمس الإثنين بمطار هواري بومدين الدولي، في إطار زيارة دولة تدوم ثلاثة أيام، وكان في استقباله رئيس الجمهورية؛ وتندرج هذه الزيارة في إطار تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين الشقيقين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الرئيس الموريتاني يشرع في زيارة دولة إلى الجزائر

حوار| إسماعيل ولد يعقوب ولد الشيخ سيديا: موريتانيا تشكّل بوابة تجارية للجزائر