06-يوليو-2021

رياض مهياوي، عضو لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا بالجزائر (الصورة: الإذاعة الجزائرية)

لم يستبعد عضو اللجنة العلمية لمتابعة فيروس كورونا، رياض مهياوي، لدى حلوله ضيفًا على الإذاعة الجزائرية، اتخاذ إجراءات أكثر صرامة، والعودة للحجر الصحي، لمواجهة تصاعد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وكذا عودة انتشار الفيروس في سلالاته الجديدة.

ميهاوي: الأرقام المصرّح بها عن عدد الإصابات لا تمثل حقيقة الواقع

وقال عضو اللجنة العلمية لمتابعة فيروس كورونا، البروفيسور رياض مهياوي، إن الحالة الوبائية التي نشهدها غير مطمئنة وتدعو للقلق في ظلّ تصاعد حالات الإصابة والوفيات.

هنا، أوضح المتحدّث أن تطبيق نظام الحجر الصحّي أعطى ثماره خلال انتشار السلالة الأولى للفيروس، لذلك، في ظل التهاون التام وعدم احترام إجراءات الوقاية، لا نستبعد العودة للحجر الصحي أو اتخاذ قرارات وإجراءات بصفة مستعجلة للتصدي لعودة انتشار الفيروس في سلالاته الجديدة.

وفي السياق، أبرز مهياوي أن إصابات الفيروس تصاعدت، خصوصًا في عدد من الولايات ذات الكثافة السكانية العالية على غرار ولايات الجزائر وقسنطينة ووهران.

موضّحًا أنّ الأعراض الكلاسيكية للفيروس تغيرت تمامًا بدخول أعراض أخرى. مشيرًا إلى أن الكشف عنها صعب جدًا في ظل نقص الإمكانات المتوفرة.

وأوضح مهياوي، أن الأرقام المصرح بها عن عدد الإصابات لا تمثل حقيقة الواقع، لأن هناك الكثير من المواطنين لا يصرحون بإصاباتهم ويفضلون عدم الذهاب للطبيب. مشيرًا إلى أن الحصيلة التي تعلنها اللجان المختصّة تمثل نتائج فحص "بي سي أر" فقط.

من جهة أخرى، كشف مهياوي، أن مصالح الاستشفاء والإنعاش بالمستشفيات وصلت لمرحلة التشبع، حتى إن بعض المؤسّسات الإستشفائية شرعت في تحويل أسرَّة المصالح الطبية والجراحية غير المستعجلة إلى مصالح "كوفيد 19"، كما تقرّر إعادة النظر في مخطط العطل للأطقم الطبية لمدة أسبوعين. ونفى البروفيسور وجود نقص في مادة الأوكسجين مؤكدًا أن المخزون متوفّر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد إجراءات رفع الحجر تدريجيًا.. استياء شعبيّ من تمديد غلق المساجد

المجلس الوطني المستقل للأئمة يدعو إلى فتح المساجد وعدم إلغاء شعيرة ذبح الأضاحي