19-يناير-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

منحت الحكومة رخصا لبناء السفن على مستوى الموانئ، وذلك بغرض تطوير الصيد البحري على طول الشريط الساحلي للبلاد.

الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن استمع إلى عرض حول توسيع نشاط بناء السفن خلال اجتماع للحكومة

وخلال اجتماع عمل الحكومة اليوم، ترأسه الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن، تم الاستماع إلى عرض حول توسيع نشاط بناء السفن، ونتائج أشغال اللجنة الوزارية الـمشتركة التي أنشئت تبعًا للتعليمات الصادرة عن رئيس الجمهورية في هذا الصدد.

وفي هذا الإطار، أعلنت الوزارة الأولى في بيانها عن إحصاء 37 طلبًا على العقار قدم على المستويين الـمركزي والـمحلي، من بينها 15 قد حظيت أصلًا بالموافقة على تخصيص العقار الـملتمس، مع العلم أن 12 اتفاقية قد أبرمت بين مؤسسة تسيير موانئ الصيد البحري والـمتعاملين المعنيين، من أجل بناء سفن للصيد البحري يزيد طولها عن 35 مترا.

كما تحصل، بحسب البيان، 11 طلبًا على الـموافقة المبدئية لتخصيص أوعية عقارية على مستوى مناطق النشاطات الـمتواجدة على مقربة من الساحل، وسيتم التكفل 11 طلبًا آخر عند الانتهاء من عملية تحديد العقار الذي يتعين تخصيصه".

وفي مجال الثقافة والفنون، تم تقديم مشروع مرسوم تنفيذي يحدد شروط ممارسة نشاط الـمتعامل في العروض الثقافية والفنية وكيفيات ذلك.

ويهدف مشروع هذا النص خصوصًا، إلى تبسيط الإجراءات الإدارية، وإدخال طرق لـمراقبة مدى تقيد الـمتعامل في العروض بالتنظيم والتشريع الـمعمول بهما، ورفع مدة استغلال رخصة الـمتعامل في العروض لتنتقل من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات.

وفي مجال الصحة، درست الحكومة مشروع مرسوم تنفيذي يحدد تنظيم اللجنة الولائية للصحة العقلية، وهو مشروع يرمي لتكريس لا مركزية الإجراءات وتبسيطها، على أن يترأس هذه اللجنة قاضي الجهة القضائية الـمختصة، وأن تتشكل من ممثل عن الوالي، وطبيبين مختصين في الأمراض العقلية، وممثل عن جمعية الـمرضى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عودة الرحلات البحرية.. رحلتان أسبوعيًا نحو فرنسا وإسبانيا

فيديو.. طوابير طويلة أمام وكالة النقل البحري بمرسيليا