20-أغسطس-2023
الرئيس العراقي

(الصورة: وكالة الأنباء العراقية)

وجّه الرئيس عبد المجيد تبون دعوة لنظيره العراقي عبد اللطيف جمال رشيد يدعوه فيها لحضور قمة الدول المصدرة للغاز المقررة في آذار/مارس المقبل بالجزائر.

التحضيرات جارية منذ فترة لاستقبال هذا الحدث الدولي في الجزائر

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية العراقية، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، تسلّم اليوم، رسالة خطية من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، تضمنت دعوة للمشاركة في أعمال القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز والمزمع عقدها في الجزائر مطلع شهر آذار/مارس المقبل".

وأبرز البيان أن "ذلك جاء خلال استقبال رئيس الجمهورية، اليوم في قصر بغداد، سفير جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية لدى العراق جهاد الدين بلكاس"، لافتاً إلى أن "الرئيس رحب بالسفير، محملاً إياه تحياته وشكره للرئيس عبد المجيد تبون على دعوته الكريمة".

وأكد الرئيس العراقي وفقاً للبيان "حرص العراق على تعزيز العلاقات، وتوسيع آفاق التعاون البنّاء بين البلدين وبما يخدم المصالح المشتركة، ويسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة".

وكان وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، في سياق التحضير لانعقاد القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات هذه المنظمة بالجزائر سنة 2024، قد استقبل بداية الشهر الجاري الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، محمد حمال.

وذكر بيان لوزارة الطاقة، أن الجانبين تطرقا إلى أوضاع سوق الغاز العالمية وآفاق تطورها على المدى القصير، المتوسط والبعيد، والآليات الواجب وضعها لضمان إمكانية قيام الدول الأعضاء بتخطيط وإدارة موارد الغاز بطريقة مستقلة.