14-ديسمبر-2020

وزير النقل لزهر هني (الصورة: ويكيبيديا)

قال وزير النقل، هاني لزهر، إن فتح الرحلات الدولية من  صلاحيات السلطات العليا، ولا يمكن له أن يتخذ قرار بشأنها، مؤكّدًا أن الرحلات الجوية الدولية التي يتم تنظيمها تخص إجلاء رعايا جزائريين عالقين فقط.

وزير النقل: 1400 جزائري عالق في مطارات العالم عادوا إلى أرض الوطن

وكشف هاني لزهر، خلال حلوله ضيفًا على فوروم الإذاعة، أن 1400 جزائري عالق في مطارات العالم عادوا إلى أرض الوطن إلى غاية يوم أمس، وأن عملية إجلاء المواطنين الجزائريين متواصلة وسط إجراءات وقائية صارمة.

كما كشف الوزير وجود توجّه نحو استحداث شركة نقل عمومية متخصّصة في النقل الداخلي، هي الآن محل دراسة من عدة جوانب كعلاقتها المرتقبة بالجوية الجزائرية وإمكانية مساهمة هذه الأخيرة في رأسمالها.

وبخصوص فتح مجال النقل الجوي للخواص، أكد وزير النقل أن مصالحه لم تتلق عرضًا جادًا من قبل المتعاملين الاقتصاديين يسمح بمنحهم رخصة.

من جهة أخرى وصف المسؤول الأوّل على قطاع النقل وضعية الموانئ الجزائرية بـ "المتخلفة"، وشدّد على ضرورة عصرنتها من خلال حصولها على عتاد عصري، وبتوفير مساحات كافية لاستقبال الحاويات وتفريغ عتادها.

وقدّر لزهر هاني أيضًا الخسائر التي تكبدتها الجوية وشركة النقل البحري خلال الأزمة الصحيّة بـ 40 مليار دينار وسبعة ملايير دينار على التوالي.

وفي سياق حديثه عن فتح النقل عبر السكك الحديدية، أوضح هاني لزهر، أن دائرته الوزارية تحضّر لبعث نشاط القطارات والمترو ، وتتابع عن كثب الوضع الصحّي بالتنسيق مع اللجنة العلمية لرصد ومتابعة وباء كورونا وتقديم الحلول المناسبة، ليبقى قرار فتح النقل عبر هذه الوسيلة من صلاحيات السلطات العليا للبلاد.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

رغم تراجع إصابات كورونا.. فتح المعابر الحدودية خارج رزنامة مجلس الوزراء

تونس تستثني الجزائر من جدول الوضعية الوبائية قبل فتح الحدود