19-يناير-2024
شعيب ولطاش

(الصورة: فيسبوك)

أصدرت محكمة الجنايات الاستئنافية بمجلس قضاء الجزائر، حكمًا بالسجن المؤبد في حق شعيب أولطاش المتهم في قضية اغتيال المدير العام الأسبق للأمن الوطني علي تونسي.

تمت برمجة هذه المحاكمة للمتهم أولطاش بعد قبول الطعن بالنقض من قبل المحكمة العليا

وجاء الحكم بعد انتهاء المداولات في هذه القضية التي طالب فيها النائب العام بتسليط عقوبة الإعدام في حق المتهم.

وقد تمت برمجة هذه المحاكمة للمتهم أولطاش بعد قبول الطعن بالنقض من قبل المحكمة العليا وإحالة الملف للمحاكمة للمرة الثالثة.

ويتابع شعيب أولطاش، الذي كان يشغل منصب مدير الوحدة الجوية للأمن الوطني، بجناية "القتل العمدي للمدير العام الأسبق للأمن الوطني علي تونسي بتاريخ 25 شباط/فيفري 2010، مع سبق الإصرار والترصد مع حيازة سلاح من الصنف الرابع دون رخصة".

وسابقًا، سلطت عقوبة الإعدام في حق المتهم بتاريخ 27 شباط/فيفري 2017 قبل أن يحاكم مرة أخرى في 5 آذار/مارس 2021، حيث تمت إدانته بعقوبة السجن المؤبد.

حينها، استمعت هيئة المحكمة إلى 20 شاهدًا من مسؤولين وإطارات سابقين بمديرية الأمن الوطني، وعقب مرافعات هيئة الدفاع، نطق القاضي بعقوبة المؤبد في حق المتهم ولطاش.

واتهم ولطاش بالقتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد، وجناية محاولة القتل العمدي مع سبق الإصرار، وجنحة حيازة سلاح وذخيرة من الصنف السادس من دون رخصة من السلطات المؤهلة قانونًا.

وشهر شباط/فيفري 2010، قُتل المدير العام للأمن الوطني الجزائري علي تونسي في مكتبه بمقر المديرية العامة بالعاصمة على يد المتهم شعيب أولطاش.