06-فبراير-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

رافع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الأحد، لأجل مقاربة ترتكز على مكافحة الجماعات المتطرفة والوقاية وعلى الجهود الرامية إلى مكافحة التطرف من أجل القضاء على الإرهاب والتطرف العنيف بالقارة الأفريقية.

الرئيس تبون: الجزائر قدمت سلسلة من الاقتراحات لتعزيز الجهود المشتركة للدول في مجال مكافحة الإرهاب

وفي تقريره الذي عرضه وزير الخارجية، رمطان لعمامرة، خلال قمّة الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا، قال الرئيس تبون إن "المعركة ضد الإرهاب والتطرف العنيف لا يمكن كسبها في غياب مقاربة متكاملة ترتكز على شقين وهما مكافحة الجماعات المتطرفة وكذا الوقاية وجهود القضاء عل التطرف على وجه أخص".

وذكّر رئيس الجمهورية بأن "الجزائر طالما رافعت من أجل مقاربة شاملة ومتكاملة ضمن الاستراتيجيات الواجب اعتمادها بهدف وضع حد للإرهاب  الجريمة ومكافحتهما على المستوى الوطني والدولي".

وأضاف:"لقد اقترحت بلادي خلال سنة 2021 مقاربة أفريقية جديدة من شأنها تأطير وبعث الوقاية ومكافحة هذه الظاهرة وهذا من خلال رسالة وجهت إلى الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيليكس تشيسكيدي تشيلومبو".

وأشار التقرير الجزائري إلى أن "هذه المقاربة الأفريقية الجديدة التي اقترحتها الجزائر ترمي إلى إعطاء نفس جديد للجهود المشتركة للوقاية ومحاربة الإرهاب والتطرف العنيف مع الأخذ في الحسبان حالة اللااستقرار التي تعرفها منطقة الساحل والصحراء وكذا تفاقم التهديد الإرهابي والتهديدات الأخرى المشابهة على العديد من المناطق في القارة".

وتتضمن هذه المقاربة الجديدة، يضيف الرئيس، سلسلة من الاقتراحات التي تهدف إلى تعزيز الجهود المشتركة للدول الأفريقية وهيئات الاتحاد الأفريقي في مجال مكافحة الإرهاب."

كما تهدف كذلك إلى "إعادة تفعيل المؤسسات وتعزيز الهيئات التابعة للاتحاد الأفريقي لمكافحة هذه الظاهرة الخطيرة والعابرة للحدود من خلال إدراج المفاهيم الجديدة والوسائل والموارد المعيارية والعملية بهدف تحسين العمل الأفريقي"، يختم الرئيس تبون.

 

اقرأ/ي أيضًا:

خطوة متقدّمة لإلغاء عضوية "إسرائيل" في الاتحاد الأفريقي

الخارجية: الإصرار على عضوية إسرائيل قد يؤدي إلى تقسيم الاتحاد الأفريقي