02-أغسطس-2024
مارك أدامز

مارك أدامز، المتحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية (الصورة: فيسبوك)

دافعت اللجنة الأولمبية الدولية، مجدّدًا، عن الملاكمة الجزائرية إيمان خليف، ضدّ حملات التشويه والتشويش التي تطلها من وسائل إعلام غربية وشخصيات مشهورة منذ انطلاق الألعاب الأولمبية، بباريس.

تصريح اللجنة الأولمبية الدولية يأتي بعد بيان، أصدرته، أمس الخميس، دافعت فيه عن إيمان خليف ضدّ الحملة التي تطالها

وقال المتحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية، مارك آدامز، اليوم الجمعة، إنّ "الملاكمة الجزائرية إيمان خليف ولدت أنثى، تم تسجيلها كأنثى، عاشت حياتها كأنثى، لاكمت كأنثى ولديها جواز سفر أنثى".

وأضاف: "هذه ليست قضية تحول جنسي، أعلم أنك (رد على صحفي) لا تقول ذلك ولكن كان هناك بعض الالتباس بطريقة ما أن رجلا يصارع امرأة، هذه ليست القضية من الناحية العلمية، هناك إجماع على ذلك."

ليكمل: "علميا هذا ليس رجلا يقاتل امرأة وأعتقد أننا بحاجة إلى نوع من التوضيح وإزالة هاذ اللبس".

وقبله، أصدرت،  اللجنة الدولية الأولمبية، بيانًا، قالت فيه "لقد رأينا في التقارير معلومات مضلّلة حول رياضيتَين (خليف وزميلة لها من تايلاندا) تتنافسان في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024. كانت الرياضيتان تتنافسان في مسابقات الملاكمة الدولية لِسنوات عديدة في فئة السيّدات، بما في ذلك دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، وبطولة العالم، والبطولات التي أقرّها الاتحاد الدولي للفن النبيل. كانت هاتان الرياضيتان ضحيتَين لِقرار مفاجئ وتعسّفي من قبل الاتحاد الدولي للملاكمة، في بطولة العالم في عام 2023، تمّ استبعادهما فجأة دون أيّ إجراءات قانونية تستدعي ذلك”.

وأضافت : "إن العدوان الحالي ضد هاتَين الرياضيتَين يستند بِالكامل إلى هذا القرار التعسّفي، والذي تم اتخاذه دون أي إجراء مناسب، خاصة بالنظر إلى أنهما كانتا تتنافسان في بطولات على مستوى عالٍ لِسنوات عديدة.. وتشعر اللجنة الأولمبية الدولية بِالحزن إزاء الإساءة التي تتلقاها هاتان الرياضيتان حاليا".

وأوضحت اللجنة الدولية الأولمبية بِخصوص معايير الأهلية الجنسية: "يلتزم جميع الرياضيين المشاركين في مسابقة الملاكمة في الألعاب الأولمبية باريس 2024، بقواعد الأهلية، بالإضافة إلى جميع القواعد الطبية المعمول بها والتي وضعتها لجنة الملاكمة في باريس 2024. وكما هو الحال مع مسابقات الملاكمة الأولمبية الماضية، فإن جنس وعمر الرياضيين يعتمدان على جواز سفرهم".

وأردفت:"سحبت اللجنة الدولية الأولمبية اعترافها بالاتحاد الدولي للملاكمة في عام 2023، بعد تعليقه في عام 2019. وأكدت محكمة التحكيم الرياضية (التاس) سحب الاعتراف".

وتخوص الملاكمة الجزائرية إيمان خليف، هذا السبت، منازلة على الميدالية البرونزية ضدّ منافستها الرومانية آنا لوكا حاموري، بقاعة أرينا (شمال باريس) على الساعة 16.22 بتوقيت الجزائر .

وستضمن ابنة مدينة تيارت (غرب الجزائر)، في حالة الفوز بهذه المنازلة الميدالية البرونزية في الاختصاص في انتظار منازلة الدور النصف نهائي المقررة ليوم 6 آب/أوت الجاري .