15-مايو-2023
اللواء عرعار (فيسبوك/الترا جزائر)

اللواء السابق عبد الرحمان عرعار (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أمر وكيل الجمهورية العسكري بمحكمة البليدة بإيداع اللواء عبد الرحمن عرعار قائد الدرك السابق، السجن على خلفية اتهامه في قضايا فساد.

متابع بتهمة إساءة استخدام المنصب ومخالفة الأوامر العسكرية

وذكرت صحيفة الوطن الناطقة بالفرنسية التي أوردت الخبر أن اللواء عبد الرحمن عرار متابع بتهم "إساءة استخدام المنصب" و"مخالفة الأوامر العسكرية"، في وقائع لم يتم تفصيلها.

وشغل الرجل منصب قائد الدرك الوطني بين 5 تموز/جويلية 2019 وهو التاريخ الذي رقي فيه لمرتبة لواء، وآب/أوت 2021 حيث أنهيت مهامه وتمت إحالته على التقاعد.

وخلف عرعار اللواء غالي بلقصير المتورط في قضايا فساد والمدان بالخيانة العظمى، وذلك في فترة رئيس أركان الجيش الراحل أحمد قايد صالح.

وفي حال أدين بهذه التهم، قد تصل عقوبة قائد الدرك السابق إلى 20 سنة سجنا مع إمكانية تجريده من رتبته ومصادرة املاكه وفق ما تنص عليه مواد قانون القضاء العسكري.

وسبق للقضاء العسكري أن أدان عددا من كبار الضباط، منهم غالي بلقصير الذي حكم عليه بلمؤبد ومناد نوبة قائد الدرك السابق أيضا الذي أدين بـ 20 سنة سجنًا نافذًا.

وتندرج هذه القضايا في إطار محاربة مخلفات الفساد في الفترة السابقة، حيث يقبع حاليا العشرات من المسؤولين المدنيين والعسكريين في السجن، بعضهم صدرت في حقهم أحكام نهائية غير قابلة للطعن.