23-ديسمبر-2021

كنزة خاطو (فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر 

التمست نيابة مجلس قضاء الجزائر تطبيق القانون في حق الصحفية بموقع راديو أم، كنزة خاطو، في استئناف قضيتها التي تعود لفترة المسيرات الشعبية.

أعلن قاضي المجلس عقب انتهاء المحاكمة تأجيل المداولة في القضية إلى يوم 30 كانون الأول/ديسمبر المقبل

وأعلن قاضي المجلس عقب انتهاء المحاكمة تأجيل المداولة في القضية إلى يوم 30 كانون الأول/ديسمبر المقبل، وهو اليوم الذي ينتظر فيه صدور القرار.

واللافت في القضية أن النيابة التمست تطبيق القانون، وهو مصطلح يستعمل في العادة لإعلان موقف محايد من النيابة في القضية، ما يرفع توقعات الحصول على البراءة.

وكانت محكمة سيدي امحمد بالعاصمة، قد أدانت الصحفية كنزة خاطو، بـثلاثة أشهر حبسًا غير نافذ و20 ألف دينار غرامة مالية، يوم 1 حزيران/جوان الماضي.

وتم تبرئة الصحفية، حسب منطوق الحكم، من تهمة المساس بالوحدة الوطنية التي يمكن أن تصل عقوبتها إلى 10 سنوات سجنًا وفق قانون العقوبات الجزائري.

وكان وكيل الجمهورية لمحكمة سيدي امحمد قد التمس سنة حبسًا نافذًا بحق الصحفية كنزة خاطو، في المحاكمة التي جرت وقائعها يوم 25 آذار/مارس الماضي.

وكانت خاطو قد مكثت أربعة أيام في الحجز تحت النظر، لدى مصالح أمن العاصمة، بمبرّر التحقيق معها، حيث تم تمديد احتجازها مرتين بقرار من وكيل الجمهورية لمحكمة سيدي امحمد.

يُذكر أن خاطو كانت قد اعتقلت أثناء تصويرها لملاحقات الشرطة للمتظاهرين، حيث تم دفعها بقوة من وسط الجموع واقتيادها إلى غاية سيارة الشرطة وسط صراخ وتعنيف، مثلما أظهرته مشاهد فيديو اعتقالها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إدانة الصحفية خاطو بـ3 أشهر حبسا غير نافذ

تضامن واسع مع الصحافية المعتقلة كنزة خاطو