30-مارس-2022

(تصوير: كيف ماسون/Getty) الحكم الغامبي باكاري غاساما

 

فريق التحرير - الترا جزائر

أثار خروج إقصاء المنتخب الجزائري من مونديال قطر، بعد خسارته أمام نظيره الكاميروني بهدفين لهدف واحد، سخط الجماهير الجزائرية وجدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وصبّت مجمل تعليقاتهم ضد أداء الحكم الغامبي باكاري غاساما، الذي رسمت صبّت كل قراراته في الحالات الجدلية لصالح الكاميرون.

لم تخرج تعليقات الجزائريين عن تحميل حكم المباراة غاساما خسارة محاربي الصحراء"

حمل الجدل الفيسبوكي انتقادات كثيرة في عدّة لقطات من مباراة الجزائر والكاميرون ضد الحكم قاساما، الذي لم يعد لتقنية الفار في عدّة مناسبات، كان أبرزها تسجيل الكاميرون للهدف الأول، بينما كان الحارس رايس مبولحي ساقطًا على الأرض بفعل إصابة تلقاها من أحد المهاجمين الكاميرونيين، ورغم احتجاج اللاعبين وسط الميدان، إلا أن ذلك يحمل الحكم على العودة إلى تقنية "فار".

اقرأ/ي أيضًا: بهدف قاتل.. الكاميرون تُقصي الجزائر من مونديال قطر

في هذا السياق، يقول الإعلامي قادة بن عمار، على صفحته بموقع فيسبوك، إن "الفساد في كرة القدم لا غبار عليه!! كولسة.. رشاوى وعمولات.. تسيير ظالم وتحكيم فاسد في كثير من الحالات.. لذلك فأنت بحاجة إلى اتحادية قوية وليس لحفنة من الفاشلين والدخلاء! اتحادية تحميك من هذه الممارسات القبيحة والشاذة وتوفر لك فرصًا لتنافس بشرف".

لم تخرج تعليقات الجزائريين عن تحميل حكم المباراة غاساما خسارة "الخضر"، معتبرين أن فريقهم أدى مباراة جيّدة وخلق فرصًا كثيرة للتهديف، ولكنّهم حُرموا من عدّة أهداف بسبب أخطاء تحكيمية، وفي هذا الصدد، اعتبرسمير قاسمي أنه "عندما يتخذ الحكم قرارات تؤثر على نتيجة المباراة، فإن شبهة التآمر والتلاعب والتواطؤ تحضر بقوة".

‏وأردف المتحدّث في تدوينة فيسبوكية: "ما حصل في المباراة الفاصلة بين الجزائر والكاميرون قد يرتقي لمؤامرة خيخون.. لكن تأتي الطعنة هذه المرة بخنجر إفريقي ويا للأسف".

 

من جهته، كتب وزير الثقافة السابق عز الدين ميهوبي، معبرًا عن خبيته بعد خسارة المنتخب الجزائر "وداعًا مونديال 2022.. هكذا هي الكرة. تكفي ثانيتان ليضيع حلم أربع سنوات. أقلبوا الصفحة، وفكّروا في نسخة أخرى من جيل بلماضي 2019.. للذهاب إلى مونديال 2026".

ودعا المتحدث، إلى عدم البحث عن أسباب ومبررات "الخروج المرّ"، واستطرد: يكفي أن تقولوا إنّهُ الحظ العاثر.. ويمكن أن تقولوا إنّ الحكم قاساما أقسم أن يمنعكم من الذهاب إلى قطر.. فعلها ببرودة وانتهى الحلم كما ينبغي، شكرا لبلماضي الذي تمنّى أن يحضر المونديال ويترك بصمته هناك، لكنه بكى كما لم يسبق أن بكى.. شكرًا للاعبين الذين لم يبخلوا بعطاء كروي كبير.. شكرًا للجمهور الذي كان ظلاّ للمنتخب دائمًا.. شكرًا لمن تمنّى أن يفرح.. لكن ذلك لم يتم. الله غالب".

أما الكاتب يوسف بعلوج، فوجّه رسالة على صفحة قال إنها تعني "الفاف" والقائمين على الرياضة في الجزائر، دعاهم فيها إلى الاستقالة، وعلّق قائلًا: "إما أن تسعوا إلى إصلاح تقصيركم الفظيع ببذل كل المجهودات الممكنة لإعادة المباراة، أو استقيلوا جميعا وما توروناش وجوهكم إلى الممات من يؤيدني في مطلبي؟".

لم تكن كل ردود الأفعال في مستوى واحد من الطرح، حيث ذهب كثير من المنتقدين للمباراة الأخيرة إلى تحميل المدرّب جمال بلماضي بعض الخيارات التي أقدم عليها.

هنا، يتساءل شبوب: " هل الحكم هو الذي أصر على وضع عطال في غير منصبه المعتاد ومنع لاعبا اسمه توبة من الدخول لارضية الميدان واللعب في منصبه الطبيعي ل 98 دقيقة؟ هل الحكم هو الذي أصر على اللعب بمهاجم وحيد وبدون لاعب وسط هجومي لفترة طويلة بعدما أخرجت الكاميرون مهاجمًا وقررت التفرغ لغلق الوسط؟".

https://www.youtube.com/watch?v=S00iP_xRgHI&feature=youtu.be

وواصل المتحدث "هل الحكم هو الذي استعمل زروقي الذي لا يصعد بالكرة ويعيدها للخلف غالبية الوقت ومنع بن دبكة وغزال من الدخول وهما القادران على نقل الكرة للأمام والمساعدة في الهجوم؟ هل الحكم هو الذي فرض بقاء بلايلي ومحرز وهما يقدمان أسوأ مستوى لهما في تاريخهما دفاعا وهجوما؟"

وفي ختام حديثه، قإن الحكم كارثة، نحن من سهل له المهمة. تطلع تنزل هذا هو الواقع اللي مش راح يتبدل سواء أنكرته أم اعترفت به".

يذكر أن الناخب الوطني جمال بلماضي، وجّه تصرحات حادة ضد الحكم الغامي، بعد ندوة عقب المباراة التي جمعت المنتخب الجزائري بنظيره الكاميروني، حيث قال: "منذ مدة طويلة ونحن نتعرض لقلة الاحترام، حيث أصبح الحكام لا يحترمون الجزائر، ويقومون بالدوس علينا".

اقرأ/ي أيضًا:

4 قنوات ناقلة لمباراة الجزائر ضدّ الكاميرون

بلماضي بعد الإقصاء : عندما أشعر بأنني لن أقدّم شيئا سأرحل بكل هدوء