09-فبراير-2021

عمار بلحيمر، وزير الاتصال (الصورة: TSA)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أعلن وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، أن الشرطة سجلت ارتفاعًا في معدّل الجرائم السبريانية بنسبة 22.63 في المائة مقارنة بسنة 2019.

بلحيمر: الجريمة الإلكترونية تتطلب منا جميعًا تكثيف الجهود

وعلّق وزير الاتصال، حول تنظيم مجال النشر الإلكتروني، وقال إنّه يتطلب "تنظيم و تأطير مجال الرقمنة، واعتماد برامج توعوية للتحسيس بمخاطر الجريمة الإلكترونية، واضطلاع الأسرة بمسؤوليتها واقرار نصوص ردعية ضدّ المتورطين".

وأضاف لحيمر في كلمة ألقاها خلال لقاء "الجريمة الاإكترونية وتداعياتها على الوطن والمواطن" بالنادي الوطني للجيش بالعاصمة، أن "الجريمة الإلكترونية بالنظر الى أضرارها الجسيمة تتطلب منا جميعًا تكثيف الجهود، في إطار رؤية مندمجة تقوم على التكامل والتنسيق بين مختلف الفاعلين على غرار المساجد ومؤسسات التربية، ووسائل الإعلام والحركة الجمعوية، وذلك إسهامًا في المحافظة على أمن وطننا وسلامة مواطنينا".

ولفت وزير الاتصال، إلى أن العالم الذي أحيى قبل أيام "اليوم العالمي للانترنت الأمن"، أدرك خطورة هذه الجريمة التي أصبحت "واقعًا مخيفًا" بسبب ما يفرضه التطور التكنلوجي والرقمي المذهل، على حدّ قوله.

في هذا السياق، أبرز السيد بلحيمر أهمية أدوات تأمين مواقع الإنترنت التي تتعدد بتعدد أساليب الجريمة الإلكترونية، ومن أبرزها شهادة (SSL ) أو شهادة المفتاح العمومي، التي تعتبر بطاقة هوية رقمية للتحقق من هوية الأشخاص أو المنظمة أو الموقع الإلكتروني، وكذا بتشفير المعلومات والمبادلات التي يحتويها جهاز الخاتم.

 

اقرأ/ي أيضًا

بلحيمر: "الثورة المضادة" هي كلّ ما يعطّل قرارات الدولة

بلحيمر يفرض شروطًا على تداول المعلومة الاقتصادية