31-مارس-2022

أنتوني بلينكن، وزير خارجية أمريكا (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

فريق التحرير- الترا جزائر

نفى وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، تغير الموقف الأميركي بخصوص قضية الصحراء، مؤكدًا أن بلاده تدعم جهود دي ميستورا.

وزير الخارجية الأميركي: الجزائر تلعب دورًا مهمًا في أمن دولة مالي وحل الأزمة الليبية

وقال بلينكن خلال الندوة الصحافية التي عقدها بمقر السفارة الأميركية بالجزائر، إن الجزائر تلعب دورًا مهمًا في أمن دولة مالي وحل الأزمة الليبية.

https://www.youtube.com/watch?v=S00iP_xRgHI

وشدد المتحدث على أن الولايات المتحدة الأميركية تعمل بالتنسيق مع الجزائر من أجل  محاربة الإرهاب، كما يتشاركان نفس الهموم حول مشاكل منطقة الساحل، على حد قوله.

وكان بلينكن قد حل اليوم بالجزائر قادمًا إليها من المغرب في إطار زيارة قادته لمجموعة دول في المنطقة.

وورد في بيان لرئاسة الجمهورية أن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، استقبل بمقر رئاسة الجمهورية، كاتب الدولة الأميركي، بحضور وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، وعدد من الوزراء.

وتهدف زيارة بلينكن وفق بيان سابق للخارجية الأمريكية إلى التباحث مع المسؤولين الجزائريين في قضايا الأمن والاستقرار الإقليميين، والتعاون التجاري، وتعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك. 

كما تنطوي الزيارة على أبعاد اقتصادية ، بافتتاح الوزير الأميركي رسميًا فسحة الولايات المتحدة بصفتها دولة الشرف في معرض الجزائر التجاري الدولي، وهو أكبر معرض تجاري من نوعه في إفريقيا، ولقائه بممثلين عن الأعمال الأمريكية في الجزائر لمناقشة تعميق العلاقات الاقتصادية وتعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي للجزائر

واشنطن تثمّن دور الجزائر في تعزيز استقرار المنطقة