25-أكتوبر-2021

عبد الرحمان بن بوزيد، وزير الصحة والسكان (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

قال وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، الاثنين، إنه من الممكن التوجه نحو إدراج الجواز الصحي لمواجهة العزوف عن التلقيح، مؤكدا في ذات السياق أن إجبارية التلقيح أمر مستبعد.

وزير الصحة: نسبة تلقيح الأطباء والممرضين والمعلمين لم تتجاوز 20 بالمائة

أوضح بن بوزيد على هامش الاحتفال باليوم الوطني للتبرع بالدم، اليوم الإثنين، "أنه لا يمكن أن نجبر المواطن على التلقيح"، مؤكدا أن التلقيح سيظل غير إجباري.

واستدرك المتحدث بالقول: "يمكننا أن نفتح المجال لدخول العديد من المرافق عبر الجواز الصحي لتشجيع الشباب على التلقيح، كما حدث في قطاع الشباب والرياضة".

من جهة أخرى، كشف الوزير أن عملية التلقيح تسير ببطء، مشيرًا إلى أن نسبة تلقيح الأطباء والممرضين والمعلمين لم تتجاوز 20 بالمائة فيما بلغت لدى الطلبة 1 بالمائة فقط.

كما أوضح المتحدث أن احتياطي لقاحات كورونا في الجزائر الحالي يقدر بـ13 مليون جرعة، داعيًا المواطنين إلى التوجه لمراكز التلقيح.

وفي الصدد ذاته، كشف وزير الصحة أن اقتراح الجرعة الثالثة على الراغبين في الحصول على مناعة أكثر أمر قائم، ويمكن لمن يرغب في أخذها التوجه إلى مراكز التلقيح.

وتابع: "أغلب الدول في العالم شرعت في تلقيح مواطنيها بالجرعة الثالثة من اللقاح؛ خاصة بعد انتشار الموجة الرابعة".

واستطرد "المواطنون الذين تلقوا الجرعتين من اللقاح في مدة تزيد عن 6 أشهر ويرغبون في أخذ الجرعة الثالثة، يمكنهم التوجه نحو العيادات والمراكز الصحية من أجل أخذ الجرعة الثالثة لحماية أنفسهم أكثر من الفيروس"، مؤكدا في الوقت ذاته أن الأمر اختياري وليس إجباريًا.

وأردف في السياق "المناعة المكتسبة بعد التلقيح وأخذ الجرعتين والإصابة بالفيروس لانعلمها ولا ندري مدتها. لذلك فأغلب الدول عبر العالم بدأت في تلقيح مواطنيها بالجرعة الثالثة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مهياوي: تزوير بطاقات التلقيح جريمة تؤدي إلى جرائم أخرى

بعد تزايد عدد الإصابات.. هل اقتنع الجزائريون بأهميّة التلقيح ضد كورونا؟