24-يناير-2022

وزير الطاقة والمناجم الأسبق شكيب خليل (تصوير: فايز نورالدين/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

تأجّلت محاكمة وزير الطاقة السابق، شكيب خليل، والرئيس المدير العام السابق لسوناطراك، محمد مزيان الى تاريخ الـ 31 كانون الثاني/يناير الجاري بسبب إضراب المحامين.

يتابع المتهمون في قضايا فساد تتعلّق بملف إنجاز مركب للغاز الطبيعي بأرزيو بولاية وهران غرب البلاد

وجاء تأجيل هذه المحاكمة للمرّة الثانية، بقرار من القطب الجزائي المتخصّص في مكافحة الجرائم المالية والاقتصادية بمحكمة سيدي أمحمد بالجزائر العاصمة، حيث سبق تأجيلها من قبل المحكمة يوم 17 كانون الثاني/جانفي الجاري للسبب نفسه.

شاهد: تغطية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار

ويتابع المتهمون في قضايا فساد تتعلّق بملف إنجاز مركب للغاز الطبيعي بأرزيو بولاية وهران غرب البلاد، وإضافة إلى منح امتيازات غير مبرّرة للغير وسوء استغلال الوظيفة وإبرام صفقات مخالفة للتشريع والقوانين، طبقًا لمضمون القانون رقم 06-01 المتعلق بالوقاية من الفساد ومكافحته.

كما يتابع في هذه القضية عدد من إطارات سابقة بمجمع سوناطراك وعدة مؤسسات أجنبية ناشطة في قطاع الطاقة، وتأسّس في هذه القضية كل من الخزينة العمومية ومجمع سوناطراك كأطراف مدنية.

وكان مجلس الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين، اتخذ قرارًا بالاستمرار في المقاطعة الشاملة والمفتوحة للعمل القضائي عبر كلّ المحاكم والمجالس القضائية بالجزائر.

ويأتي هذا القرار في إطار القبضة الحديدية المتواصلة بين المحامين والحكومة، في أعقاب صدور قانون المالية لسنة 2022 الذي رفع مستوى الضريبة على أصحاب الجبة السوداء إلى 35 بالمائة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"لسنا تُجارًا".. المحامون يطلبون تدخل الرئيس لحلّ قضية الضرائب

المحامون يراسلون الحكومة لتسهيل تنقلهم في أوقات الحجر